جهويات

ارتفاع الأسعار بـ0.5% بوجدة

ارتفاع الأسعار بـ0.5% بوجدة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر ماي المنصرم، ارتفاعا بـ0,5 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الارتفاع ناجم عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ1,0 في المائة، وانخفاضه بالنسبة للمواد الغذائية بـ0,4 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي الماضيين، على الخصوص، أثمان “الفواكه” ب 10,4 في المائة، و”الخضر” بـ8,6 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ4,9 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,9 في المائة.

وفي المقابل، يضيف المصدر ذاته، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” بـ12,4 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ2,5 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ2,1 في المائة، و”اللحوم” بـ1,6 في المائة.

وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فقد ارتفعت أثمان “المحروقات” بـ3,7 في المائة.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 5,6 في المائة، خلال شهر ماي الماضي، نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 8,0 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 3,9 في المائة.

وقد نتج ارتفاع أثمان المواد الغذائية عن تزايد أثمان “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 8,3 في المائة، وأثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” بـ3,4 في المائة.

وبخصوص المواد غير الغذائية، فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض بـ0,1 في المائة بالنسبة لأثمان “الصحة”، وارتفاع ب 14,5 في المائة بشأن أثمان “النقل”.

أما فيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية، فإنه سجل ارتفاعا ب 4,5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 7,0 في المائة، وللمواد غير الغذائية ب 2,8 في المائة.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر، حيث يستعمل أساسا لقياس المعدل العام للتضخم وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News