سياسة

“الكتاب” يطالب الحكومة بتجاوز “مقاربتها الجامدة” لتدبير أزمة الغلاء

“الكتاب” يطالب الحكومة بتجاوز “مقاربتها الجامدة” لتدبير أزمة الغلاء

دعا حزب التقدم والاشتراكية، حكومة أخنوش، إلى تجاوز “مقارباتها الجامدة”، واستحضار “العواقب الوخيمة” الممكنة لتدهور الأوضاع الاجتماعية وتضرر القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين، لا سيما ونحن على أبواب عيد الأضحى المبارك”.

ونبه “الكتاب”، في بيان صدر عقب اجتماع مكتبه السياسي برئاسة الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، الحكومة إلى حلول الفترة الصيفية، “بما تحمله من مخاطر ناجمة عن ندرة المياه في العالم القروي، واحتمالات قوية لاضطراب تزويد عددٍ من المدن بالماء الشروب. وهذا بالإضافة إلى الأعباء المرتبطة بالدخول المدرسي المقبل بالنسبة للأسر المغربية.

التقدم والاشتراكية، وإن عبر عن إشادته،  بمبادرة الحكومة إلى رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المئة ، إلا أنه  اعتبر أنَّ “هذا التدبير لا يُعفي نهائيا الحكومة من ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ أخرى، أقوى وأعمق وأشمل، بالنظر إلى التصاعد الخطير والمتواتر لارتفاع أسعار المحروقات، ومعها أسعار معظم المواد الأولية والاستهلاكية ومواد البناء وغيرها”.

وفي سياق متصل، سجل المكتبُ السياسي، ” إيجاباً تأكيد عددٍ من الخبراء الاقتصاديين للمقترحات التي ينادي بها حزبُ التقدم والاشتراكية، بخصوص الإجراءات المتعين والممكن اتخاذها من طرف الحكومة، للتخفيف من وطأة غلاء المحروقات على الاقتصاد وعلى عموم المواطنات والمواطنين”

وجدد رفاق بنعبد الله، التأكيد على مقترحات الحزب للحد من ارتفاع المحروقات، و المتعلقة بتخفيض الرسم الداخلي المفروض على استهلاك المنتجات الطاقية، وكذا الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، مع دفع الشركات النفطية المستفيدة من هذه الوضعية إلى خفض أرباحها الفاحشة المتأتية من توزيع المحروقات.

وعلى صعيد آخر، وعلاقة  بتتبع أعمال التحضير للمؤتمر الوطني الحادي عشر، كشف المصدر ذاته، أن المكتبُ السياسي لحزب “الكتاب”، استمتع إلى تقارير تخص الأعمال المنجزة من طرف اللجنة الوطنية التحضيرية وباقي اللجان التحضيرية الفرعية والموضوعاتية، تحضيراً للمؤتمر الوطني الحادي عشر المقرر التئامه في منتصف شهر نونبر المقبل.

وأضاف أنه “أخذ علماً بالأعمال المبرمجة من قِبَل هذه اللجان، ومنها تنظيم حلقاتٍ مفتوحة للنقاش عن بُعد بالنسبة للجنتيْ الوثيقة السياسية والقانون الأساسي، وشدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، على ضرورة أن” تسارع مختلف فروع الحزب إلى إنجاز عمليات تجديد بطائق العضوية وتوزيعها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News