تكنولوجيا

الفيديوهات القصيرة الأكثر مشاهدة.. 1.5 مليار مشاهد لـ”يوتيوب شورتس”

دخلت منصة يوتيوب التابعة لشركة غوغل، في منافسة شرسة مع “تيك توك” بشأن الفيديوهات القصيرة، إذ تخطى عدد المستخدمين الذين يشاهدون شهريا مقاطع الفيديو القصيرة “يوتيوب شورتس” 1.5 مليار.

وأطلقت “يوتيوب شورتس”، تجريبيا في شتنبر 2020، قبل أن تنطلق فعليا في يوليوز، وهي تتيح فرصة تسجيل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 60 ثانية.

واستثمرت يوتيوب في مجال مقاطع الفيديو القصيرة “يوتيوب شورتس”، ميزانية مئة مليون دولار، خصصت لمنتجيها.

وطبقت المنصة على هذا النوع من مقاطع الفيديو أيضا نظامها المتعلق بتوزيع الإيرادات الإعلانية الذي يُعتبر مربحاً أكثر من ذلك الذي تعتمده تيك توك. ولم تركز تيك توك إلا أخيراً على مجال الإعلانات، بينما حققت يوتيوب 8,6 مليار دولار منها سنة 2021.

وقال مدير الإنتاج في يوتيوب نيل موهان في بيان الأربعاء إنّ “يوتيوب شورتس” تمثل تكملة لتجربة يوتيوب من خلال توفير “صيغ مختلفة (لمقاطع الفيديو) على المنصة”.

وكانت “تيك توك”، قد أعلنت أن عدد مستخدميها يتجاوز المليار هذه الاستراتيجية، إذ أتاحت لمستخدميها في يوليو الفائت نشر مقاطع فيديو تصل مدتها إلى ثلاث دقائق بعدما كان الحد الأقصى دقيقة واحدة، وما لبثت أن زادت مدة مقطع الفيديو القصوى إلى عشر دقائق في مارس.

ولم تقف منصة انستغرام التابعة لمجموعة ميتا، صامتة أمام هذا التطور بل دخلت على خط سوق مقاطع الفيديو القصيرة التي تشهد النمو الأقوى، من خلال تطبيق “ريلز” الذي أطلقته في أغسطس 2020 ويتيح لمستخدميها أيضاً تسجيل مقاطع فيديو قصيرة تصل مدتها إلى 15 ثانية.

اما منصة سناب تشات فتوفّر من جهتها للمستخدمين إمكان نشر مقاطع فيديو تبلغ مدتها القصوى ستين ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.