دولي

“ألغام” تهدد بنسف توافقات “الكبار” لتفادي أزمة غذاء عالمية

“ألغام” تهدد بنسف توافقات “الكبار” لتفادي أزمة غذاء عالمية

عبرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا عن “تفاؤل حذر” إزاء تمكن المؤتمر الوزاري للمنظمة من الاتفاق على موضوع أو اثنين على الاقل من المواضيع التي سيبحثها خلال اجتماع يستغرق ثلاثة أيام في جنيف.

وقالت نغوزي في تصريح صحافي قبل ساعات فقط من بدء الاجتماع “الطريق لن يكون سهلا، سيكون فوضويا وقد تكون هناك ألغام على طول الطريق، يجب أن نتجنبها ونعرف كيف يمكن الاتفاق على ملف او اثنين”.

ويفتتح الاجتماع الوزاري الأول لمنظمة التجارة العالمية منذ أكثر من أربع سنوات الأحد على أمل التوصل إلى اتفاقات بشأن صيد الأسماك وبراءات الاختراع المتعلقة باللقاحات ضد كوفيد-19 لكن الخلافات ما زالت كبيرة على خلفية مخاطر حدوث أزمة غذائية.

وتعمل منظمة التجارة العالمية على أساس الاجماع، ويكفي أن يعارض عضو واحد لكي ينسف كل الملف.

ومن الآمال المعلقة على اجتماع هيئة القرار العليا هذه في المنظمة، أن تساهم في إيجاد مخرج لخطر حدوث أزمة غذائية ناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

يعكس مشروع اعلان وزاري هذا القلق حيث تعد فيه الدول الاعضاء ال164 “باتخاذ اجراءات ملموسة لتسهيل التجارة وتحسين عمل ومرونة أسواق الأغذية والزراعة المستدامة بما يشمل الحبوب والأسمدة وكذلك منتجات زراعية أخرى”.

يعد النص باعطاء انتباه خاص للدول الأكثر فقرا والاكثر اعتمادا على هذه المنتجات. ولم ينس المسؤولون الدوليون أعمال الشغب المرتبطة بالجوع والربيع العربي التي وقعت قبل حوالى عشر سنوات.

وستكون الحرب حاضرة بقوة في تصريحات الوزراء الأحد وطوال المؤتمر إذ إن الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي يرفضان التحدث مباشرة إلى الروس.

ولم يعطل ذلك المفاوضات حتى الآن. لكن مصدرا دبلوماسيا في جنيف قال إن “خطر خروج الأمور عن مسارها الأسبوع المقبل حقيقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News