خدمات

لقجع: سنعمم التغطية الصحية على جميع المغاربة بنهاية 2022

لقجع: سنعمم التغطية الصحية على جميع المغاربة بنهاية 2022

أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة حريصة على أن تكون 2022 سنة انخراط جميع المغاربة في ورش التغطية الصحية الإجبارية.

وأوضح لقجع، في تصريح صحفي عقب اجتماع وزاري حول تعميم الحماية الاجتماعية، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وقف خلال ترؤسه هذا الاجتماع على تطورات مختلف الأشغال التي تقوم بها شتى القطاعات الوزارية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الإجبارية، وعلى كل العمليات التي يتعين تنفيذها بغية أن تكون 2022 سنة انخراط جميع المغاربة، دون استثناء، في التغطية الصحية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه سيتم الشروع، انطلاقا من سنة 2023، في باقي المحاور التي حددها الملك محمد السادس في إطار ورش تعميم الحماية الاجتماعية بمختلف مكوناتها.

وذكر لقجع بأن الاجتماع، المنعقد بحضور كافة المتدخلين في مجال تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، يأتي في إطار الاجتماعات الدورية التي تعقدها الحكومة، بهدف الحرص على التنزيل السليم واحترام الجدولة الزمنية لهذا الورش الوطني، الذي أطلقه الملك.

وترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء 07 يونيو 2022، بمقر رئاسة الحكومة، اجتماعا وزاريا حول ورش الحماية الاجتماعية، بحضور كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إضافة إلى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك.

ويأتي عقد هذا الاجتماع، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، في إطار حرص الحكومة على تتبع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والوقوف على مدى تقدم أشغاله في احترام للأجندة الزمنية المحددة.

وأضاف البلاغ، أنه “بعد استحضار التعليمات السامية للملك محمد السادس، بخصوص تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن تنزيل هذا المشروع المجتمعي المهم ستكون له آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة وبناء الدولة الاجتماعية”.

ودعا رئيس الحكومة جميع القطاعات الحكومية لتكثيف الجهود وتسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية كما أراده الملك محمد السادس.

يذكر أن الملك محمد السادس كان قد ترأس، في 14 أبريل 2021 بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News