ثقافة

من المختار السوسي لعبد الله بها..العثماني يقلّب مسارات وذكريات

من المختار السوسي لعبد الله بها..العثماني يقلّب مسارات وذكريات

احتضن المعرض الدولي للكتاب بالرباط أمس الأحد توقيع كتاب “شخصيات مغربية مسارات وذكريات”، لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق، الصادر عن الدار المغربية للنشر والتوزيع.

وقال العثماني في تصريح للصحافة، إن كتابه الجديد، يهدف إلى محاولة التعريف بعدد من الشخصيات الوطنية، التي أسهمت على مستويات متعددة، منها الفكرية، والعلمية، والطبية، والسياسية، أو غيرها، التي تتشارك جميعها الحرقة الوطنية، راصدا ما قدمته هاته الشخصيات للبلاد، وتضحياتها في سبيل الوطن، من خلال تناول كل منها من زاوية مختلفة.

وهذه الشخصيات العشر هي: أبو شعيب الدكالي، محمد المختار السوسي، والده محمد العثماني، وعمه الشاعر محمد العثماني، وعبد الكريم الخطيب، والزبير الحسني، والحبيب الفرقاني، ومولاي أحمد العراقي، والمهدي لوكس، وعبد الله بها.

وأعرب العثماني عه سعادته، لإصدار كتابه الجديد، إلى جانب عودة الحياة من جديد إلى طبيعتها، بعد سنتين من أزمة كورونا، رغم تأثيرها على القطاع الثقافي وتنظيم المعرض بسبب قلة الاجتماعات الخاصة به، وصعوبة إقامة المعرض ما أضر بنشر الكتب طيلة الفترة الماضية.

ويذكر أن فعاليات الدورة الـ27 انطلقت في الثاني من شهر يونيو الحالي، بعد أن حالت الظروف الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد 19 خلال السنة الماضية دون تنظيم دورة 2021، لِتَزامُن موعد تنظيمِها مع فرض الإجراءات الاحترازية الصحية، وتحويل فضاء مكتب المعارض بالدار البيضاء إلى مستشفى ميداني خاص باستقبال المصابين بكوفيد 19.

ووفقا معطيات لوزارة الثقافة والشباب والتواصل، فقد سجلت خلال اليوم الأول (الجمعة) ما مجموعه 6970 زائر من بينهم 1814 طفل، بينما شهد اليوم الثاني (أمس السبت) توافد 17 ألف و 97 زائر من بينهم 5753 طفل.

وفي هذا السياق، أكدت الوزارة، أنه تم وضع شبابيك تذاكر جديدة، وتجهيزها بمظلات لضمان راحة الزوار أثناء اقتناء التذاكر والبالغ ثمنها 10 دراهم للكبار و 5 دراهم للصغار، وسيتم اليوم إضافة شبابيك أخرى.

ويتم تسجيل أيضا الإقبال على استعمال الحافلات الخاصة المجانية الموضوعة رهن إشارة الزوار، انطلاقا من محطة الرباط أكدال، كلية الحقوق أكدال (الأمم المتحدة) و مدينة العرفان، وذلك كل نصف ساعة، ذهابا وإيابا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News