علوم

دراسة:زراعة “الحشيش” بدأت بالصين قبل 12 ألف عام

دراسة:زراعة “الحشيش” بدأت بالصين قبل 12 ألف عام

أكد باحثون، درسوا 110 جينومات كاملة تغطي كافة أنواع القنب بالعالم، أن الإنسان زرع “الحشيش” للمرة الأولى في الصين قبل نحو 12 ألف عام.

الدراسة التي نشرتها مؤخرا مجلة “ساينس أدفانسز” قالت إن التاريخ الجيني لهذه النبتة “يشير إلى أن أقدم أسلاف القنب وأنواعه المدجنة ابتعدت عن القنب الأساسي” قبل نحو 12 ألف عام ، “ما يشير إلى أن تدجين الأنواع سبق أن حصل في أوائل العصر الحجري الحديث”.

وقال فريق الباحثين إن نتائج الدراسة “تشير إلى أن تدجين القنب ساتيفا يعود إلى منطقة وحيدة هي شرق آسيا ، بما يتفق مع الأدلة الأثرية الأولية، خلافا للرأي المعتمد على نطاق واسع والذي يعتبر أن مركز تدجين القنب هو آسيا الوسطى”.

وحسب الدراسة فمن المحتمل أن الأنواع الحالية من القنب والمخدرات تأتي من زراعات انتقائية بدأت قبل نحو أربعة آلاف عام. وظهرت نباتات قنب طويلة غير متفرعة تحتوي على عدد أكبر من الألياف في جذعها الرئيسي ، ونباتات الماريجوانا القصيرة الكثيرة التفرعات التي تحتوي على رؤوس مزهرة أكثر، مما يزيد إنتاج المادة الصمغية التي يتأتى منها الحشيش.

الدراسة اعتبرت أن الأبحاث تظل غير  كافية عن التاريخ الجينومي لزراعة الإنسان الحشيش، مقارنة بما يتوافر من أبحاث في ما يتعلق بأنواع المزروعات الأخرى، والسبب الرئيسي لذلك يكمن في القيود القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News