سياسة

المغرب يستثمر 65 مليون درهم لإحداث 5050 منصب شغل مباشر

المغرب يستثمر 65 مليون درهم لإحداث 5050 منصب شغل مباشر

وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ووزارة الصناعة والتجارة، الأربعاء 20 أبريل، مذكرة تفاهم مع 4 فاعلين دوليين للاستثمار في مجال ترحيل الخدمات “outsourcing”. وهي المراسيم التي جرت بكازانيرشور بالدار البيضاء.

وبموجب مذكرات التفاهم هذه، سيتم إحداث 5050 منصب شغل مباشر وقار بحلول سنة 2026، باستثمار يناهز 65 مليون درهم ويهم عدداً من مناطق ترحيل الخدمات بالمملكة، منها طنجة وفاس والرباط والدار البيضاء وأكادير.

وقالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن التوقيع على مذكرات التفاهم هذه يأتي لتشجيع التطور والدينامية التي يعرفها المجال الرقمي الذي يُشكل رافعة أساسية في التنمية السوسيو-اقتصادية لبلادنا ومحركاً أساسياً لفرص الشغل، وذلك وفق الرؤية الملكية الداعية إلى تحقيق تنمية شاملة ومندمجة تبوأُ المغرب المكانة التي يستحقها في عالم متحول تَسمه الثورة الرقمية.

ويتعلق الأمر بأربع مشاريع استثمارية مع كل من،  -NTT DATA MOROCCO الشركة المختصة في الهندسة المعلوماتية، فرع شركة نيبون تيليغراف آند تلفون، وهي سادس أكبر مزود للخدمات المعلوماتية بالعالم، وتُشغل حوالي 140 ألف موظف في 50 بلداً حول العالم. حيثُ التزمت بتوفير1000  منصب شغل.

كما يتعلق الأمر بـ – PHONEO  فرع شركة FusionBPO المتخصصة في ترحيل المسارات المهنية، حيثُ التزمت بتوفير 2000 منصب شغل. -EIDS Marocوهي فرع مغربي ل EIDS، تشتغل في مجال التدبير التجاري وترحيل الخدمات، حيثُ التزمت بتوفير 300 منصب شغل، بالإضافة إلى CNEXIA المختصة في خدمة الزبناء ومقرها فاس، وهي فرع لشركة بيل كندا، واحدة من أهم شركات الاتصالات بكندا، حيثُ التزمت بتوفير 1750 منصب شغل.

وتشمل هذه الاستثمارات مجموعة من منظومات ترحيل الخدمات، من بينها: ترحيل المهن المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والرقمنة وترحيل المسارات المهنية وتدبير العلاقات مع الزبناء وترحيل معالجة المعطيات الاستراتيجية وترحيل الأنشطة الهندسية.

وتأتي مذكرة التفاهم هذه لتؤكد الدينامية التي يعرفها مجال ترحيل الخدمات ببلادنا، حيث تُعد المملكة المغربية من بين الوجهات الثلاثة الأولى في إفريقيا في هذا المجال برقم معاملات يبلغ 13.6 مليار درهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News