سياسة

نقابة ترفض “استخفاف” الحكومة بالشغيلة وتدين صمتها عن غلاء الأسعار

نقابة ترفض “استخفاف” الحكومة بالشغيلة وتدين صمتها عن غلاء الأسعار

بالتزامن مع اقتراب عيد الشغل الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، انتقد المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ما وصفه بـ”عجز حكومة عن ممارسة أدوارها الضبطية لوقف زحف الزيادات الصاروخية في مختلف المواد الاستهلاكية خاصة الحيوية منها”.

وأعلن المكتب الوطني لنقابة الحلوطي، في بيان له توصل “مدار21″، رفضه لاستمرار الصمت المريب والمثير للدهشة والاستغراب للحكومة في مواجهة موجة الغلاء التي وصل مداها إلى حدود غير مقبولة ودون اتخاذ تدابير عملية للحفاظ على أسعار مقبولة للشغيلة ولعموم المواطنين.

وذكر البيان، أن الأمين العام للنقابة عبد الإله الحلوطي،  توقف خلال الاجتماع الأخير للمكتب الوطني، عند الأوضاع الاجتماعية الصعبة بالمملكة إثر موجات “الغلاء الفاحش” التي شهدتها كل المواد المعيشية والخدمات، وكذا “الارتفاع المهول” في سعر المحروقات، مما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين بشكل “غير مسبوق”.

وانتقدت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، “تجميد الحكومة للحوار الاجتماعي بما ينذر بسنة اجتماعية بيضاء لعدم وجود أي توجه لإقرار اتفاق جديد على بعد أيام من عيد الشغل على الرغم من الوعود الانتخابية المغرية للتحالف الحكومي”.

وكانت حكومة أخنوش دشنت في فبراير الماضي، أولى جولات الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، بمشاركة عدد من الوزراء، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق خلال أول اجتماع على منهجية الحوار وعلى طبيعة الملفات الاجتماعية التي ستطرح على طاولة الحوار.

وقالت الحكومة إنه “تجاوبا مع مطالب كافة المكونات النقابية، وبغية إعداد مقاربة تشاركية أساسها ثقافة النتائج، أجمع المشاركون على مأسسة منهجية الحوار وإحاطته بكافة ضمانات النجاح على الشكل الذي يخلص حتما إلى اتفاقات دقيقة وواقعية، تجعل من المواطنات والمواطنين يحسون بأهميتها وارتباطها بانشغالاتهم اليومية والمهنية”.

وعبرت الهيئة النقابية ذاتها، عن رفضها لما أسمته بـ “الإقصاء الممنهج للحكومة تجاه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خصوصا من بعض اللقاءات واللجان التي تهم القطاع الخاص، على الرغم من كون نتائجه فيه بوأته الرتبة الثالثة، وبتمثيلية مستحقة وفق بنود مدونة الشغل بما يؤكد استمرار الحكومة على نهج التغول والإقصاء دون مبرر”.

في المقابل، دعت نقابة الحلوطي، الحكومة إلى إعلان اتفاق اجتماعي جديد قبل فاتح ماي يحقق الحد الأدنى من مطالب الشغيلة في ظل إجهاز غلاء الأسعار على القدرة الشرائية، ويؤكد أن حلول عيد الشغل من غير ذلك يعد استخفافا بالشغيلة في عيدها العمالي العالمي.

إلى ذلك، دعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، مناضلات ومناضلي الاتحاد إلى الاستعداد لتخليد العيد العمالي لهذه السنة، تحت شعار ” نضال مستمر لمواجهة ارتفاع الأسعار ومن أجل تحسين القدرة الشرائية للشغيلة “، وذلك وفق الصيغ التي سيعلن عنها لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News