سياسة

الحركة الشعبية تدعو الحكومة لفتح ملف تحرير سوق المحروقات

الحركة الشعبية تدعو الحكومة لفتح ملف تحرير سوق المحروقات

دعا حزب الحركة الشعبية الحكومة المغربية إلى “فتح ملف تحرير سوق المحروقات عبر فتح حوار مؤسساتي للحسم في هذا الخيار”.

واقترح الحزب حسم هذا الملف إما عبر “العودة إلى التسقيف أو اتخاذ مبادرات لمراجعة بنية التسعير في اتجاه مراجعة الرسوم وهوامش الربح، أو إعمال مقتضيات قانون المنافسة والأسعار التي تمنح الحكومة حق التسقيف المؤقت في انتظار استقرار سوق المحروقات”.

واعتبر حزب “السنبلة” أنه “ليس من المعقول ولا المقبول أن تبقى الحكومة بعيدا عن معركة هذا الغلاء المنعكس على مختلف السلع والمواد بحجة أن قرار التحرير اتخذته الحكومة ما قبل السابقة”.

ورفض الحزب، في بيان صادر عن اجتماع مشترك لفريقيه بالبرلمان ومكتبه السياسي، “التحجج  بالعوامل الدولية” وإن كان “في ذلك جزء من الحقيقة”.

وشدد على أن “الخروج من نفق هذه الأزمة بأبعادها المرتبطة بتقلبات السوق العالمية وسياقاتها السياسية يستدعي تملك الجرأة السياسية لمواجهة هذه التداعيات على الاقتصاد الوطني عبر قرارات ناجعة وحاسمة وبحكامة في التدبير تقدم الحلول ولا تهدر الزمن السياسي والتنموي في التبرير”.

ودعا، في السياق نفسه، إلى “حوار مؤسساتي لإيجاد حلول عاجلة للحد من تداعيات غلاء أسعار المحروقات والمواد الغدائية ومختلف السلع والخدمات”.

وتشهد المملكة ارتفاعا في أسعار المحروقات ومواد وسلع أساسية في ظرفية اقتصادية تتأثر بالجفاف وتقلبات السوق الدولية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وتطالب عدد من الأصوات بالتحقيق في احتمال وجود ممارسات مخالفة لقواعد المنافسة تنهجها بعض شركات توزيع المحروقات بالمغرب مستغلة الظرفية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News