فن

“رسائل مرزوق” مسلسل جديد على “الأمازيغية”

“رسائل مرزوق” مسلسل جديد على “الأمازيغية”

شرعت القناة الأمازيغية في بث عمل فني جديد بعنوان “رسائل مرزوق” الذي يُعرض الآن على شاشة القناة الأمازيغية خلال شهر رمضان المبارك .

ويتكون مسلسل “رسائل مرزوق”  من 30 حلقة مدة كل واحدة منها مدتها 30 دقيقة، وهو من سيناريو محمد بوزكو، إخراج طارق الإدريسي، وإنتاج شركة “ثازيري للإنتاج”.

وحسب كاتب السيناريو محمد بوزكو، فإن أحداث مسلسل ” رسائل مرزوق” الذي تم تصويره بإحدى القرى التابعة لإقليم الدريوش في منطقة “آيت سعيد”، تدور في فترة الثمانينات، بطلها “عامل بريد” واجه العديد من الصعاب بعد تعينه في القرية.

وأوضح محمد بوزكو، في تصريح له، أن عامل البريد القادم من المدينة إلى القرية سيكتشف بعد انطلاقه في عمله أن هناك فسادا داخل مركز البريد يتواطؤ فيه مديره والمقدم والفقيه، حيث يقوم هؤلاء بالاطلاع على محتوى الرسائل التي تبعتها الساكنة لأفراد عائلاتهم في الخارج، ويقومون بابتزازهم من خلالها .

كما يتناول المسلسل، العديد من القضايا الاجتماعية التي مست ساكنة الريف خلال فترة الثمانينات، منها ظاهرة زواج الأقارب، حيث يعمل مرزوق موظف البريد على تغيير أفكار الساكنة التي كانت تنبذ “قابلة” متهمة بتشويه الأطفال عند ولادتهم، وتصحيح مغالطاتهم عبر توضيح أن أسباب ارتفاع أعدد الأطفال الذين يعانون من الإعاقة بالقرية راجع إلى الزواجات العائلية وليس بسبب القابلة المشؤومة.

ومن القضايا التي يتناولها العمل أيضا، والتي استوقفت “مرزوق” ساعي البريد الذي بدأ منذ تعينه بمحاولة معالجة مشاكل القرية، والدفاع عن حقوق المظلومين فيها، مشكلة العنف الزوجي وتسلط الرجل على المرأة في البادية، إضافة إلى ظاهرة اختطاف الأطفال “الزوهريين”.

ويشارك في مسلسل “رسائل مرزوق” الفنانون عبد الواحد الزاوكي، محجوب بن سي علي، محمـد بنسعيد، رشيد امعطوك، ميمون زنون، بنعيسى المستيري، شهيرة، هيام لمسيسي، نوميديا، وفاء مراس، سميرة المصلوحي، اكرام حجازي، أشرف اليعقوبي وأنس الجيراري.

ويؤرخ العمل لفترة مهمة من تاريخ المنطقة وهي الفترة المتعلقة بالمراحل الأولى للهجرة للخارج ودور البريد والرسائل في مد جسور التواصل بين الأسر هنا وهناك في الخارج، حسب كاتب السيناريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News