سياسة

العلمي يناقش الأمن والهجرة والاستقرار الإقليمي مع رئيسة البرلمان الأوربي

العلمي يناقش الأمن والهجرة والاستقرار الإقليمي مع رئيسة البرلمان الأوربي

بحث رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الأربعاء بستراسبورغ، قضايا الأمن والهجرة والاستقرار الإقليمي ضمن أخرى مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا.

وتأتي هذه المباحثات في إطار زيارة تستمر ليومين يقوم بها الطالبي العلمي إلى البرلمان الأوروبي، ويقود خلالها وفدا مهما من مجلس النواب وستعرف تسلمه اليوم رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

وفي تصريح للصحافة، قالت ميتسولا أن المباحثات مع رئيس مجلس النواب المغربي تركزت، بالأساس، على القضايا المتعلقة بالأمن، الهجرة والاستقرار الإقليمي، وكذا أولويات المنطقة الأورومتوسطية، مؤكدة على أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي بعد عامين من القيود التي فرضها وباء “كورونا”.

من جانبه، قال العلمي إن اللقاء تمحور حول موضوعين رئيسيين، يتمثلان في تحديات الظرفية الدولية، لاسيما وباء “كوفيد”، وإمدادات الأسواق الدولية بالسلع الأساسية، وارتفاع الأسعار المترتب عن النزاع الروسي-الأوكراني.

وزاد أن الموضوع الثاني يتعلق بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ، والتي سيتولى المغرب رئاستها بعد ظهر اليوم، مسجلا ضرورة إعادة هيكلة هذه الهيئة لتمكينها من أداء مهامها بشكل كامل.

وسلط العلمي الضوء على دور المغرب داخل هذه الجمعية بشأن عدة قضايا، من قبيل الأمن، الأمن الطاقي، مكافحة الإرهاب، مكافحة الاتجار بالمخدرات، فضلا عن الدعم الديمقراطي من خلال استضافة الحوار الليبي، ومراقبة الحدود وتبادل المعلومات مع شركائها الأوروبيين.

ويضم الوفد المرافق للعلمي لحسن حداد رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ونجيب الخدي الكاتب العام للمجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News