جهويات

ورشة بجرادة حول تثمين النفايات

ورشة بجرادة حول تثمين النفايات

احتضنت مدينة جرادة، يوم أمس الخميس، ورشة حول مشروع تثمين النفايات المعدنية، المندرج في إطار برنامج تنمية إقليم جرادة (2018 – 2020).

ومكن هذا اللقاء، المنعقد بحضور عامل الإقليم، مبروك ثابت، ورؤساء مصالح خارجية، وفاعلين، وباحثين، وفاعلين معنيين بهذا المشروع، من عرض نتائج الدراسات الخاصة بتثمين وإعادة تأهيل النفايات المعدنية المتواجدة بإقليم جرادة.

وتهدف الورشة أيضا، إلى تجميع البيانات المستخلصة من هذه الدراسات، وإطلاق مشاورات حول النموذج الذي سيتم اعتماده لتثمين النفايات المعدنية المتواجدة، بشكل خاص، على مستوى مدينة جرادة، وبمنطقة تويسيت – سيدي بوبكر.

وتحتل النفايات المعدنية على المتواجدة على مستوى إقليم جرادة، مساحة مهمة تبلغ 170 هكتارا، وتتوزع على خمس جماعات، وتقع معظمها في مناطق ذات إمكانات عمرانية هائلة؛ مما يحرم مدينة جرادة من إمكانية التهيئة، ويؤثر سلبا على البيئة.

وتضم هذه المساحة 12 كومة نفايات معدنية موزعة على 9 أكوام من مخلفات الفحم، و 3 أكوام من نفايات الرصاص والزنك، بحجم إجمالي يبلغ 33 مليون طن، من بينها كمية كبيرة من نفايات الفحم بنسبة 90 في المائة من الكربون، بالإضافة إلى المعادن التي تحتوي على الرصاص والزنك والفضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News