صحة

السل يصيب قرابة 30 ألف مغربي خلال 2021 أغلبهم رجال

السل يصيب قرابة 30 ألف مغربي خلال 2021 أغلبهم رجال

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية  أن المغرب سجل 29.327 إصابة بداء السل برسم سنة 2021، 60 في المائة منها  لرجال و40 في المائة لنساء.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ الخميس بمناسبة إطلاقها الحملة الوطنية السادسة للكشف عن هذا الداء، أن الفئة العمرية التي تتراوح أعمارها ما بين 15 و45 سنة هي الأكثر عرضة لهذا المرض.

وقالت إن البرنامج الوطني لمحاربة السل مكن على مدى العقود الأخيرة من خفض نسبة الإصابة ب 34 في المائة ومعدل الوفيات بنسبة 68 في المائة والحفاظ على معدل النجاح العلاجي لأكثر من 85 في المائة (أي ما يعادل شفاء ما يفوق 26 ألف مريض سنويا).

وأبرزت أنها أنشأت شبكة وطنية متكاملة تضم 63 مركزا متخصصا في تشخيص وعلاج السل والأمراض التنفسية، بالإضافة إلى 56 مركز صحي مؤهل لتقديم نفس الخدمات، مع تعبئة طواقم طبية وتمريضية وأطر تقنية وإدارية لتسييرها، كما تم تزويدها، خلال السنوات الأخيرة ، بمعدات ذات تقنية حديثة وتكنولوجيا متطورة.

وأوضحت أن هذه المعدات تتمثل على الخصوص في 90 مجهرا مخبريا من الجيل الجديد و81 جهازا للتشخيص البيولوجي المعتمد على تحليل الحمض النووي و41 جهازا رقميا للكشف بالأشعة السينية، و05 وحدات متنقلة للأشعة، مع ضمان مجانية الخدمات الصحية لجميع مرضى السل عبر التراب الوطني.

وأطلقت الوزارة الحملة الوطنية السادسة للكشف عن السل من 25 مارس إلى غاية 30 يونيو 2022  تخليدا لليوم العالمي لمحاربة هذا الداء تحت شعار “نحو تعبئة وطنية لإنقاذ الأرواح والقضاء على داء السل بالمغرب”.
وذكرت الوزارة أن هذه الحملة تهدف إلى تعزيز التشخيص المبكر للسل وضمان الوصول إلى العلاج للساكنة الأكثر عرضة للإصابة.

وأشارت إلى أن هذا الداء القابل للشفاء والوقاية منه، يصيب كل يوم ما يقرب من 30 ألف شخص، ويودي بحياة أكثر من 4 آلاف شخص عبر العالم، وتعبر هذه الأرقام عن التأثير السلبي لجائحة كوفيد 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News