دولي

محكمة العدل تحدد موعد الحكم في الأزمة الأوكرانية

محكمة العدل تحدد موعد الحكم في الأزمة الأوكرانية

تصدر محكمة العدل الدولية، يوم غد الأربعاء، قرارها بشأن القضية المرفوعة من كييف على موسكو بشأن اجتياح أوكرانيا، والتي تطلب من أعلى محكمة في الأمم المتحدة بأن تأمر روسيا بوقف غزوها.

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان “ستُعقد جلسة عامة في الساعة الثالثة عصرا بتوقيت غرينتش في قصر السلام في لاهاي، وستعلن رئيسة المحكمة القاضية جوان اي دونوهيو القرار”.

وقدمت كييف طلبا إلى محكمة العدل الدولية في 26 فبراير، بعد يومين من بدء الهجوم الروسي. وطلبت أوكرانيا من أعلى محكمة في الأمم المتحدة اتخاذ تدابير عاجلة لأمر روسيا بوقف غزوها، قبل اتخاذ قرار في جوهر القضية، ما قد يستغرق سنوات.

وكانت روسيا رفضت المثول الأسبوع الماضي خلال جلسات الاستماع في هذه القضية أمام محكمة العدل الدولية.

خلال الخطاب الذي أعلن فيه تدخله عسكريا في أوكرانيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يريد الدفاع عن السكان الناطقين بالروسية من الإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام كييف.

ووصفت أوكرانيا هذه الاتهامات بأنها كاذبة ونفت بشكل قاطع أن تكون وقعت مثل هذه الإبادة الجماعية معتبرة أن الغزو الروسي لا أساس قانونيا له.

وتأسست محكمة العدل الدولية العام 1946 لتسوية النزاعات بين الدول. أحكامها ملزمة ومبرمة، لكن ليس لدى المحكمة وسيلة لتنفيذها.

وتستند الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة في استنتاجاتها بشكل رئيسي إلى المعاهدات والاتفاقيات. وكل من أوكرانيا وروسيا طرفان في اتفاقية الأمم المتحدة حول الإبادة الجماعية في العام 1948. وتتهم كييف موسكو بعرقلة هذه الاتفاقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News