اقتصاد

بسبب أزمة “العطش”..وزارة الماء تُعلن حظر الحكومة زراعة البطيخ الأحمر في طاطا

بسبب أزمة “العطش”..وزارة الماء تُعلن حظر الحكومة زراعة البطيخ الأحمر في طاطا

أقرّ وزير التجهيز والماء، نزار بركة بالتكلفة الباهظة لعملية زرع البطيخ الأحمر في مناطق الجنوب الشرقي للمملكة مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت قرارا صارما بمنع زرع هذه الفاكهة على مستوى إقليم طاطا.

بركة، وخلال استضافته في ندوة عشية اليوم الخميس في ندوة صحافية حول “الماء كرهان مغربي”، قال إن البطيخ الأحمر “يستهلك كمية كبيرة من الماء في مناطق تعاني أساسا نقصا وهو ما يعني استغلال الفرشة المائية بكيفية مرتفعة” مضيفا: ” لكن هذا الاستغلال يتم في مدة شهرين أو ثلاث على الأكثر، صحيح بحكم أن هذا الإنتاج يكون مبكر فقيمته تكون مرتفعة ومردوديته مرتفعة للفلاحة”.

ولفت المتحدث إلى أن هذا ما يستدعي ظهور دور الحكومة، من خلال المزاوجة بين ما هو اقتصادي وما هو استراتيجي تحقيقا للتنمية المستدامة.

ولتجاوز هذا الاشكال، أكد بركة أن الحكومة ستُطلق عقدة للفرشة المائية لتحديد الاستهلاك ومعرفة ما يمكن انتاجه في أراضي المنطقة وذلك في بحر شهر مارس الجاري.

ونبّه المسؤول الحكومي، إلى أن تدبير هذا الإشكال “يلزمنا التعامل باندماج، لأنها ليست مسؤولية الوزارة الوصية وحدها، وإنما المنتخبين وتدبير مسؤول من الجميع ما دفعنا إلى تشكيل لجان إقليمية..”.

وكشف المتحدث، على أن الحكومة اتخذت قرارا واضحا وصارما  من أجل عدم زراعة البطيخ الأحمر في طاطا بسبب الاستهلاك المفرط للفرشة المائية، مشيرا إلى أنت “هدفنا ليس توقيف الإنتاج ولكن أن يكون بطريقة معقلنة باقتصاد ماء حقيقي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News