مجتمع

غبار أسود يعكر جو القنيطرة..والساكنة تتهم مصانع مجاورة

غبار أسود يعكر جو القنيطرة..والساكنة تتهم مصانع مجاورة

على خلاف باقي المغاربة يستنشق سكان مدينة القنيطرة  غبارا أسود يعكر جوّهم ويؤثر على بيئة المدينة تتهم بعض الساكنة مصانع بالتسبب فيه.

وبحسب شهادات ل”مدار21″ من سكان المدينة، فأصابع الاتهام تتوجه لمصانع تتموقع بنواحي المدينة بمنطقة “أولاد وجيه”، والتي تنبعث منها غازات ودخان أسود ملوث، يصل للأسطح والشوارع، مسببا بذلك معاناة للساكنة من حيث التنظيف المستمر للأسطح والملابس وكذا التسبب بأمراض تنفسية مزمنة.

وانتشر وسم “القنيطرة_تختنق” على مواقع التواصل الاجتماعي والذي طالب فيه نشطاء بإنقاذ المدينة من التلوث الناجم عن أنشطة المصانع وكذا التنبيه لخطورة الأمر على صحة المواطنين.

وتعليقا على الموضوع، قالت رشيدة لميضي، فاعلة بجمعية “أوكسجين” المهتمة بقضايا البيئية بمدينة القنيطرة إن ساكنة المدينة تعاني من تلويث المصانع لجو المدينة، وهو ما جعل مدخل المدينة من جانب الطريق السيار يظهر بغيوم سوداء.
وأضافت لميضي في تصريح ل”مدار21″ أن هذا التلوث ينعكس سلبا على صحة الساكنة ويسبب أمراض خطيرة مرتبطة بالجهاز التنفسي كسرطان الرئة وأمراض الربو والحساسية والجلد.

وأشارت إلى أن هذه الظاهرة تؤثر أيضا على صحة الحيوانات ، التي يستهلك لحومها جل القنيطريين وهو ما يعرضهم في بعض الأحيان للإصابة بمرض الكبد الفيروسي، بحسب تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News