سياسة | مجتمع

الاستمرار في إغلاق أماكن الوضوء بالمساجد يجرّ وزير الأوقاف للمساءلة

الاستمرار في إغلاق أماكن الوضوء بالمساجد يجرّ وزير الأوقاف للمساءلة

وجه مستشاران برلمانيان، عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، سؤالا كتابيا إلى أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول الإجراءات والتدابير التي تعتزم وزارته اتخاذها من أجل التسريع بإعادة فتح أماكن الوضوء بمساجد المملكة.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قررت في منتصف السنة الماضية، إعادة الفتح التدريجي للمساجد المغلقة بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا بالتنسيق مع السلطات الصحية والإدارية، دون أن تسمح بفتح أماكن الوضوء التي طالها الإغلاق في وقت سابق.

ووفق نص السؤال الذي وجهه خالد السطي ولبنى علوي عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، فإن استمرار إغلاق دورات المياه بالمساجد يحرم المصلين من الوضوء ويثير الكثير من التساؤلات.

وجاء ضمن السؤال ذاته الذي اطلع عليه “مدار21″، أن استمرار هذا الإغلاق يأتي رغم تخفيف السلطات العمومية من الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من تفشي وباء كورونا، ورغم التقدم المهم الحاصل في عملية التلقيح.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السلطات سمحت منذ مدة طويلة بإعادة فتح المراحيض العمومية، كما أن دورات المياه بالمطاعم والمقاهي وغيرها من المرافق مفتوحة في وجه العموم.

وقالت وزارة الأوقاف في وقت سابق، إن أداء الصلوات وصلاة الجمعة في جميع المساجد سيظل مطابقا للاحترازات الضرورية لتفادي العدوى، ولا سيما احترام التباعد، وارتداء الكمامات وأن على المصلين المجيء إلى المساجد على وضوء لأن بيوت الوضوء ستظل مغلقة

واتخذت الوزارة قرارات إغلاق المساجد في شهر مارس من سنة 2020، قبل أن تقرر فتح عدد محدود منها في 15 يوليوز2021، مع مراعاة الحالة الوبائية، وشروط السلامة الصحية التي دبرتها لجان محلية عند أبواب المساجد، وكذا مع بقائها مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة.

وفي 13 أكتوبر2021، أعلنت عودة إقامة صلاة الجمعة، ورفع عدد المساجد المفتوحة إلى 10 آلاف مسجد، وإقامة صلاة الجمعة والصلوات الخمس فيها، غير أن الوزارة قررت الإستمرار في إغلاق أماكن الوضوء في مرتادي المساجد عبر مختلف تراب المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News