دولي

أزمة النيل..إثيوبيا تشغل سد النهضة ومصر تتهما بخرق التزاماتها

أزمة النيل..إثيوبيا تشغل سد النهضة ومصر تتهما بخرق التزاماتها

اتهمت مصر  إثيوبيا بخرق التزاماتها بموجب اتفاق إعلان المبادئ الموقع في مارس 2015 حول سد النهضة بعدما أعلنت أديس أبابا البدء في تشغيل السد وإنتاج الكهرباء من مائه.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان الأحد ، تعقيبا على اعلان اديس ابابا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، إن “مصر تؤكد أن هذه الخطوة تعد إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015 الموقع من طرف رئيس الوزراء الإثيوبي”.

وبدأت إثيوبيا الأحد، عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة على النيل الأزرق ، في مرحلة هامة من المشروع الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا ، للتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة ، الذي تعول عليه إثيوبيا ليكون أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا بقدرة تصل إلى 6500 ميغاوات.

وفي مارس 2015، وقع قادة مصر والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا، في العاصمة السودانية الخرطوم، اتفاق إعلان مبادئ بهدف تجاوز الخلافات.

وترى إثيوبيا أن السد ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديدا حيويا لها إذ يؤمن لها النيل نحو 97 بالمائة من مواردها المائية.

ورغم دعوة مصر والسودان، إثيوبيا إلى تأجيل خططها لملء خزان السد حتى التوصل إلى اتفاق شامل، أعلنت أديس أبابا في 21 يوليوز 2020 أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء خزان السد، وفي يوليوز 2021 ، أعلنت تحقيق هدفها للعام الثاني فيما يتعل ق بملء السد، وأن كمية المياه الموجودة كافية لبدء إنتاج الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News