اقتصاد

رغم الجفاف وأزمة كورونا.. إنتاج الفواكه الحمراء يسجل قفزة كبيرة بالمغرب

رغم الجفاف وأزمة كورونا.. إنتاج الفواكه الحمراء يسجل قفزة كبيرة بالمغرب

كشف رئيس قسم التنمية الفلاحية بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الغرب، خالد اليعقوبي، أن جهة الرباط -سلا -القنيطرة تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني إنتاج للفواكه الحمراء، إذ تساهم بنسبة 65 بالمئة وطنيا.

وأوضح اليعقوبي أن المساحة المزروعة بالفواكه الحمراء في الجهة، يؤكد المسؤول الفلاح بلغت 5.720 هكتارا خلال الموسم الفلاحي الحالي 2021-2022، بزيادة 44 بالمئة مقارنة مع الموسم السابق، في الوقت الذي يرتقب فيه أن يصل إنتاج الفواكه الحمراء إلى 172 ألف طن، بزيادة 36 بالمئة مقارنة مع الموسم الفارط، وأكثر من 25 بالمئة مقارنة بمتوسط الانتاج برسم المواسم الخمس الأخيرة.

وأشار المسؤول الفلاحي إلى أن المساحة المزروعة تتوزع، حسب الأنواع، بين 2.580 هكتارا للفراولة (45 بالمئة)، و1.910 هكتارات للتوت الأزرق (33 بالمئة)، و1.220 هكتارا لتوت العليق (21 بالمئة)، و10 هكتارات للتوت الأسود (أقل من 1 بالمئة).

وتحتل جهة الرباط-سلا-القنيطرة المرتبة الأولى وطنيا من حيث حجم الإنتاج، الذي يتوزع، حسب الأنواع بين 74 بالمئة للفراولة، و15 بالمئة للتوت الأزرق، و11 بالمئة لتوت العليق، وأقل من 1 بالمئة للتوت الأسود.

وأبرز اليعقوبي أن صادرات الفواكه الحمراء سجلت، خلال الموسم 2021-2022 إلى غاية العاشر من فبراير الجاري، أداء جيدا، إذ بلغت صادرات الفواكه الحمراء الطازجة 18.800 طنا، فيما تم تصدير 3.900 طن من الفواكه الحمراء المُجمدة، بزيادة 20 بالمئة و58 بالمئة على التوالي مقارنة مع الفترة نفسها من الموسم السابق.

من جانبه، قال مصطفى آيت بلا، رئيس قسم التنمية الفلاحية بسيدي علال التازي، التابع للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الغرب، إن القطاع يوفر أربعة ملايين يوم عمل سنويا، خاصة لفائدة النساء القرويات، سواء على مستوى الضيعات أو وحدات التثمين.

من جهتها، قالت المسؤولة عن المراقبة والجودة بإحدى وحدات تثمين الفواكه الحمراء، سلوى شوعا، أن هذه الوحدة التي تعمل منذ سنة 1995، تتوفر على جميع التراخيص اللازمة من “أونسا” و”موروكو فوديكس”، والتي تشغل ما بين 200 و300 عامل خلال الموسم الفلاحي.

وبعد أن أشارت إلى أن الوحدة تصدر يوميا ما بين 35 و40 طنا من الفراولة الطازجة، “تأتي من مزارعنا الخاصة التي تقع في جماعة مناصرة”، لاحظت أن نشاط الوحدة، التي يوجه إنتاجها بشكل كامل للتصدير، خاصة نحو البلدان الأوروبية، لم تتأثر بظروف الجائحة، مسجلة أن الإجراءات الوقائية التي أملتها الأزمة الصحية تفرض تحديا مختلفا بالنسبة للمسؤولين عن وحدة التثمين.

وبفضل تثمين وتلفيف الإنتاج انطلاقا من 22 وحدة توجد بتراب جهة الرباط-سلا-القنيطرة بطاقة متوسطة تبلغ 660 طن/يوميا، يتم تصدير الفواكه الحمراء المغربية نحو 30 بلدا بالقارات الخمس، غير أن الاتحاد الأوروبي يظل الوجهة الأبرز، بحكم الموقع الجغرافي والشراكة التقليدية التي تربط الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News