ثقافة

بلكندوز يصدر كتاب “المغرب خزان المواهب والكفاءات للاتحاد الأوروبي؟”

بلكندوز يصدر كتاب “المغرب خزان المواهب والكفاءات للاتحاد الأوروبي؟”

صدر مؤخرا للمحلل والخبير في مجال الهجرة، عبد الكريم بلكندوز، كتاب بعنوان “المغرب خزان المواهب والكفاءات.. للاتحاد الأوروبي؟”.

ويتطرق هذا الكتاب، الذي يقع في 335 صفحة، إلى الميثاق الأوروبي الجديد حول الهجرة واللجوء الذي كشفت عنه المفوضية الأوربية في خريف 2020. ويؤكد المحلّل أن هذا الميثاق الجديد يشكل أداة جديدة لاستغلال ثروة “المادة الرمادية” للقارة الإفريقية، بينما إفريقيا في أمس الحاجة إليها من أجل تنميتها.

وكتب بلكندوز في هذا الإصدار أن هذا الميثاق الجديد يسائل سياسات الهجرة المتبعة من طرف المغرب، الذي يضطلع بدور ريادي على مستوى الاتحاد الإفريقي، تجاه نحو ستة ملايين مغربي مقيمين بالخارج.

وسجّل المحلل أن هدف الاتحاد الأوروبي لاينحصر فقط في جلب وانتقاء المواهب والكفاءات من بلدان أخرى مثل المغرب، بل الاحتفاظ بهم.

ومن أجل وقف نزيف هجرة الأدمغة المغربية نحو أوروبا، يرى الكاتب أنه “قبل الحديث عن الاستراتيجيات والبرامج الرامية إلى عكس منحى هجرة الكفاءات، يجب أولا عدم إغفال البحث عن سبل للحد من هذه الهجرة انطلاقا من المغرب وذلك من خلال الإبقاء على المهنيين المؤهلين داخل البلد.

وختم الكاتب حديثه بالدعوة للانخراط في حوار أورو / إفريقي متكافئ بشأن الهجرة، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور المهم الذي يمكن أن يضطلع به المغرب كرائد للاتحاد الإفريقي لإحداث انعطافة في الميثاق الأوروبي الجديد بشأن الهجرة واللجوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News