سياسة

حيار: هناك فجوة بين المستفيدين من البرامج الاجتماعية ومستحقيها

حيار: هناك فجوة بين المستفيدين من البرامج الاجتماعية ومستحقيها

كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة  عواطف حيار ، أمس الخميس بالرباط ، وجود فجوة كبيرة بين عدد المستفيدين من البرامج الاجتماعية بجهة الرباط-سلا القنيطرة وبين المستحقين لها.

وقالت حيار، خلال الجولة الـ11 من اللقاءات التشاورية الجهوية حول الاستراتيجية الجديدة 2021-2026 لقطاع التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن الجهة تستفيد من مبلغ مالي قدره 50 مليون درهم مخصص لبرامج القطب الاجتماعي ، لاسيما عبر التعاون الوطني أو من خلال وكالة التنمية الاجتماعية.

وشددت الوزيرة على ضرورة توسيع قاعدة المستفيدين من هذه البرامج الاجتماعية “، كما اقترحت إقامة شراكة ثلاثية الأطراف بين الوزارة والولاية ومجلس الجهة لسد هذه الفجوة ، واعتماد الرقمنة كمحرك لتعزيز قاعدة بيانات مختلف الفاعلين.

وتماشيا مع هذه الاستراتيجية الاجتماعية المندمجة، ابرزت الوزيرة هذه المقاربة الرقمية، التي ستتجسد قريبا عبر إطلاق منصة “خدماتي” المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك في انتظار خروج سجل اجتماعي موحد إلى حيز الوجود .

واقترحت المسؤولة الحكومية إقامة شراكات تهدف إلى إعادة تأهيل وإنشاء جيل جديد من المراكز الاجتماعية ، مشيرة إلى أن ميزانية قدرها 200 مليون درهم تم رصدها بهذا الخصوص على الصعيد الوطني تستهدف حوالي 240 مركزا .

وقالت إن “هدفنا هو إنشاء مركز من الجيل الجديد على مستوى كل إقليم وعمالة تابعة لجهة الرباط سلا القنيطرة”، مضيفة أن 21 مركزا مخصصا للنساء والأشخاص في وضعية صعبة والأشخاص في وضعية إعاقة سيتم إعادة تأهيلها بهذه الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News