سياسة

المغرب يطالب فرنسا بإعادة أرشيف عبد الكريم الخطابي

المغرب يطالب فرنسا بإعادة أرشيف عبد الكريم الخطابي

طالب المغرب فرنسا بإعادة أرشيف المقاوم المغربي محمد بن عبد عبد الكريم الخطابي إلى مؤسساته الوطنية المختصة بحفظ الذاكرة، علما أن الأرشيف الفرنسي يحتفظ بوثائق وكتابات أصلية للخطابي منذ 1926.

ووجهت آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمملكة مذكرة كتابية للأرشيف الديبلوماسي الفرنسي تحثه فيها على إعادة أرشيف رائد معركة أنوال إلى البلاد “في إطار جهود الحفاظ على الأرشيف الوطني والذاكرة المغربية الجماعية”.

وجاءت مراسلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعما لطلب في الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب للأرشيف الديبلوماسي الفرنسي من أجل استرجاع الوثائق الأصلية للمرحوم عبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926.

كما تأتي هذه المراسلة أيضا في سياق المبادرات المشتركة للمؤسستين الرامية للنهوض بالأرشيف المغربي، خاصة في إطار وحدة حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده، المحدثة لدى المجلس.

“حفظ الذاكرة الجماعية محور مهيكل في عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان”، تقول بوعياش في مذكرتها للأرشيف التابع للخارجية الفرنسية، مواصلة “لأن للأرشيف الوطني، علاوة على قيمته الرمزية، أهمية بالغة في توطيد دولة الحق والقانون وفي قراءة الأحداث التاريخية، خاصة ما يتعلق منها بتاريخنا الراهن”.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أطلق في ماي 2021 وحدة، محدثة لدى الرئاسة، تعنى بالأساس بقضايا حفظ الذاكرة الوطنية والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده. ويولي المجلس ومؤسسة أرشيف المغرب وهذه الوحدة أهمية بالغة لمسألة استرجاع الأرشيف المغربي من أجل استكمال ورش صيانة الذاكرة الجماعية والأرشيف الوطني وحفظهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News