رياضة

كأس إفريقيا.. شبح “مصر 2019” يُلاحق “الأسود” في مواجهة مالاوي

كأس إفريقيا.. شبح “مصر 2019” يُلاحق “الأسود” في مواجهة مالاوي

يأمل المنتخب الوطني المغربي أن يتجنب سيناريو سنة 2019 عندما ودع كأس إفريقيا للأمم بسقوط محبط ومفاجئ أمام بنين بضربات الترجيح في ثمن النهائي، وذلك عندما يلاقي ملاوي اليوم الثلاثاء على أرضية ملعب “أحمدو أهيدجو” في ياوندي انطلاقا من الثامنة مساء في الدور ذاته لـ”كان” الكاميرون.

وتصدّر المغرب، الذي يسعى منذ عام 1976 خلف لقبه الثاني في الكأس القارية، المجموعة الثالثة في النسخة الحالية برصيد سبع نقاط، ليضرب موعدا مع منتخب ملاوي، الذي كان أحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث (المجموعة الثانية).

ويعي “أسود الأطلس” صعوبة المواجهة، وإن كان التاريخ يرجح كفته في 10 مواجهات أمام ملاوي فاز في ست منها مقابل ثلاثة تعادلات وهزيمة واحدة، لكنه ما يزال مجروحا من الخروج المخيّب في النسخة الماضية التي أقيمت بمصر.

وبصم المنتخب المغربي بأرض الفراعنة على مستوى طيب في دور المجموعات وأنهاه بالعلامة الكاملة، لكنه تكبد خسارة مدوية أمام بنين، الذي كانتذ أحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، (1-4) بضربات الترجيح بعد التعادل (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي.

وشهدت المباراة إهدار الغائب الأبرز عن النسخة الحالية لأسباب انضباطية، لاعب وسط تشلسي الإنجليزي حكيم زياش، ضربة جزاء في الدقيقة (90+4)، كما فشل “أسود الأطلس” في استغلال النقص العددي في صفوف بنين في معظم الشوطين الإضافيين.

واستعد المغرب جيدا لمواجهة ملاوي، خصوصا وأنه استفاد من أسبوع كامل منذ مواجهته الغابون (2-2)، الثلاثاء الماضي، في الجولة الأخيرة لدور المجموعات.

ويدخل “أسود الأطلس” المباراة بصفوف مكتملة، باستثناء غياب لاعب وسط سيفاس سبور التركي، فيصل فجر، بسبب إصابته بفيروس “كوفيد-19”.

وعاد حارس مرمى إشبيلية الإسباني، ياسين بونو، إلى التدريبات الأحد الماضي بعد غيابه عنها بقرار من المدرب البوسني، وحيد خاليلوزيتش، لإراحته، فيما غاب مدافع باريس سان جرمان الفرنسي، أشرف حكيمي، بسبب إصابة في أوتار الركبة وخاض تدريبات في صالة الرياضة بفندق الإقامة.

وطمأن حكيمي الجماهير المغربية بنشره صورة له على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتدرب منفردا، وعلق عليها “إلى العمل الشاق”، وشارك في آخر حصة تدريبية قبل مباراة اليوم.

وكان حكيمي أنقذ المغرب من الخسارة أمام الغابون في الجولة الثالثة الأخيرة بإدراكه التعادل من ضربة حرة مباشرة رائعة من خارج المنطقة أسكنها الزاوية اليمنى البعيدة.

ويستعيد خاليلوزيتش خدمات مهاجم فرنتسفاروش المجري، ريان مايي، بعد تعافيه من إصابة حرمته من المشاركة في دور المجموعات، وسيكون ورقة رابحة ضد ملاوي إلى جانب بوفال، صاحب هدفين في البطولة حتى الآن، في ظل الفرص الكثيرة التي أهدرها المهاجمون، خصوصا أيوب الكعبي ويوسف النصيري، في الدور الأول.

وقال مايي “استفدنا من هذه الفترة للاستعداد والتركيز على مباراة ملاوي التي لن تكون سهلة”، مضيفا “هدفنا الفوز ومواصلة المشوار بنجاح. دخلنا المراحل الصعبة من المنافسة، لم يعد هناك مجال للخطأ، وكل المباريات صعبة”.

وتابع “الجميع عازم على تحقيق الفوز، نشكر الجمهور المغربي على دعمه ومساندته منذ بداية المنافسة. وأتمنى أن يواصل مساندته، حيث يمنحنا قوة في المباريات، وأتمنى أن نواصل السير بنفس التركيز والإرادة لإسعاده”.

ولن تكون طريق المغرب مفروشة بالورود في حال بلوغه ربع النهائي، لأنه سيلاقي الفائز من القمة النارية المقررة الأربعاء بين منتخب ساحل العاج، الذي أطاح الجزائر، حامل اللقب، ومصر، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في العرس القاري (7 مرات).

وفي دور الأربعة ستكون المواجهة أمام الفائز في ربع النهائي بين الكاميرون، المتأهل على حساب جزر القمر، وغامبيا التي عبرت إلى دور الثمانية على حساب غينيا.

في المقابل، لن تكون ملاوي لقمة سائغة أمام النخبة المغربية، خصوصا وأنها تدخل المواجهة منتشية بتأهلها التاريخي إلى ثمن النهائي، في ثالث مشاركة لها في النهائيات بعد عامي 1984 و2010 عندما خرجت من الدور الأول.

وأحرجت مالاوي المنتخب الغيني في الجولة الأولى حيث خسرت بصعوبة (0-1)، وقلبت الطاولة على زمبابوي في الجولة الثانية (2-1)، قبل أن تنتزع تعادلا ثمينا من السنغال الوصيفة (0-0) في الجولة الثالثة.

وبهذا الصدد، حذّر مدرب المنتخب الوطني، وحيد خليلودزيتش، من أن ”أي مباراة لا يمكن الفوز بها مسبقا“.

وأضاف خاليلوزيتش خلال المؤتمر الصحفي السابق للمباراة أن منافس المغرب في دور الثمن “ممتاز جدا من الناحية البدنية ويبحث دائما عن الانتصارات”.

وأشار إلى أن هذه الدورة الـ33 من كأس إفريقيا للأمم، أظهرت أنه لم يعد هناك فرق صغيرة في إفريقيا، وأن الفريق الجماعي وحده هو الذي يمكن أن يصنع الفارق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News