سياسة

واشنطن تمنح المغرب 7 مجمدات لتخزين لقاح “فايزر” المضاد لكورونا

توصّل المغرب خلال شهر يناير الجاري بسبع مجمدات مجهزة من الولايات المتحدة الأمريكية تعزيزا لقدرة وزارة الصحة على تخزين لقاح كوفيد-19، بحسب ما أكدته سفارة البلد بالرباط.

وأوضحت السفارة في بلاغ، اليوم الخميس، أن هذه المجمدات، التي قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة-اليونيسف، قادرة على تخزين أكثر من مليوني جرعة لقاح؛ وهو ما يمثل 45 بالمئة من مخزون سلسلة التبريد المفرط في المغرب.

وتأتي المجمدات على رأس قائمة استثمارات الحكومة الأمريكية لما يقرب من 20 مليون دولار في استجابة المغرب لوباء كوفيد 19.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان سفارتها بالرباط، أنها عملت مع وزارة الصحة المغربية وشركاء آخرين من أجل رفع مستوى الوعي بمخاطر كوفيد 19، وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية، ودراسة فعالية اللقاح، وتعزيز سلسلة تبريد اللقاحات في المغرب، وتوفير معدات ومستلزمات النظافة والمختبرات.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مانح في العالم لـ”كوفاكس”، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات، حيث ساهمت بمبلغ 4 مليارات دولار من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وحتى الآن، قدمت حكومة الولايات المتحدة أكثر من 290 مليون جرعة من اللقاحات لأكثر من 100 دولة محتاجة، وتوفر أكثر من مليار جرعة من لقاح فايزر إلى 92 دولة واقتصاد من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي.

وذكرت السفارة عبر صفحتها، أنه مقابل كل جرعة قامت واشنطن بإعطائها في الولايات المتحدة حتى الآن، يتبرع الشعب الأمريكي حاليا بثلاث جرعات لبلدان أخرى.

وفي أكتوبر، تلقى المغرب أكثر من 850.000 جرعة من لقاح فايزر في إطار هذه المساهمة الأمريكية، بالإضافة إلى أكثر من 300.000 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في وقت سابق من عام 2021، ومن المقرر أن يتلقى أكثر من 1.5 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر من الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.