ثقافة

بنسعيد يقدم للبرلمان قانونا يحمي حقوق المبدعين في الفضاء الرقمي

بنسعيد يقدم للبرلمان قانونا يحمي حقوق المبدعين في الفضاء الرقمي

قدم وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، مشروع قانون يتضمن مقتضيات جديدة تهم حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة في البيئة الرقمية.

ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 66.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “استجابة لتطلعات المبدعين والمهنيين ومختلف الفاعلين في هذا الميدان”، وفقا لموقع حزب الأصالة والمعاصرة (الذي ينتمي إليه الوزير) على الإنترنت.

ويروم المشروع أيضا “تدارك النقائص التي كرستها الممارسة، وكذا سد الفراغ الحاصل بفعل ما أحدثته ثورة تكنولوجيا المعلومات والانتشار الواسع لاستغلال المصنفات المحمية على مستوى الأنترنيت من انعكاسات، كما يأتي المشروع لمواكبة ما يعرفه هذا المجال على الصعيد الدولي من تطور، والوفاء بالتزامات بلادنا الدولية ذات الصلة”.

كما يهدف مشروع القانون إلى “إضافة مقتضيات جديدة تهم حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة في البيئة الرقمية، وإدراج أحكام خاصة بالاستغلال الرقمي للمصنفات الموسيقية والمصنفات السمعية البصرية والمصنفات البصرية، مع ملاءمة القانون مع الاتفاقيات الدولية وخاصة مع معاهدة مراكش، لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات”.

ويتوخى النص أيضا إضافة مقتضيات جديدة تهم “حق التتبع”، الذي يتعلق بالحقوق المادية للفنانين التشكيليين الناتجة عن إعادة بيع مصنفاتهم الأصلية (اللوحات التشكيلية، المنحوتات وغيرها)، وإدراج تعاريف جديدة تخص “حق التتبع”، “فنون الرسم والتشكيل”، “خدمة تقاسم المحتوى عبر الأنترنيت” و”المصنف البصري على شبكة الانترنيت”، وذلك انسجاما مع المقتضيات الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News