سياسة

برلمانيون إسبان يطالبون حكومة سانشيز بتوضيحات عن تنقيب المغرب عن النفط

برلمانيون إسبان يطالبون حكومة سانشيز بتوضيحات عن تنقيب المغرب عن النفط

في واقعة “مثيرة”، طالب نواب برلمانيون عن جزر الكناري، الحكومة الإسبانية تزويدهم بمعلومات عن تحركات المغرب الأخيرة قبالة سواحل مياهه على مستوى الصحراء المغربية، والخاصة بعملية التنقيب عن النفط من قبل المكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات والمناجم (ONHYM) و”Eni Maroc B.V” و”Qatar Petroleum International Upstream L.L.C”.

ولم يخف النواب البرلمانيون عن جزر الكناري، انزعاجهم في مجلس الشيوخ من عملية التنقيب عن النفط التي يقوم بها المغرب على مستوى مياهه الإقليمية قبالة السواحل المغربية، والتي تجري وفق نطاقها القانوني، ليطالبوا حكومة بيدرو سانشيز بضرورة تزويدهم بمعلومات كافية عن تحركات المغرب الأخيرة في مياه الصحراء المغربية، بحسب صحيفة “الكناري 7”.

واعتبر سيناتور حزب الشعب عن “كران كناريا”، سيرخيو راموس، أن عجز سانشيز عن تحقيق مهمة الزيارة للرباط يظهر “الفشل الذريع” للسياسة الخارجية الإسبانية، مشددا على أن موعد هذه الزيارة لم يظهر في الأفق حتى على اعتبار أن الحكومة الإسبانية فشلت في إنضاج الشروط لإنهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب.

ويرى ممثلو جزر الكناري في مجلس الشيوخ، أن حصيلة حكومة سانشيز “سلبية”، خاصة وأنها فشلت في مواجهة ما وصفوه بـ”الاستفزازات المستمرة للمغرب، من قبيل عدم السيطرة على الهجرة غير النظامية، والتوسع أحادي الجانب لحدودها البحرية، والترخيص بالبحث عن النفط بالقرب من مياه الكناري” على حد تعبيرهم.

واعتبر راموس أن الحكومة الإسبانية “لا تفعل أي شيء إزاء تحركات المغرب” مشيرا إلى أن أرقام الوافدين من المهاجرين غير النظاميين إلى الجزر في عام 2021 يعادل معطيات العام السابق.

وأضاف السناتور الذي يتمتع بشعبية كبيرة “ما لا يمكن التسامح معه هو أن الحكومة لا تشرح اليوم ما الذي يريد المغرب أن يفعله بالتنقيب قبالة سواحلنا وأننا ما زلنا لا نعرف ما إذا كانت جميع الضمانات موجودة” مردفا “نحن نطالب الحكومة مرة أخرى بإمدادنا بمعلومات بخصوص عملية التنقيب”.

وزاد المتحدث بالقول “كنا نأمل في أن إعفاء غونزاليس لايا، قد يحسن الأوضاع التي كانت كارثية في عهدها، وأن أمورا كثيرة ستتغير مع قدوم ألباريس، لكننا رأينا بالفعل أنه هو الآخر غير قادر على الدفاع عن مصالح جزر الكناري أو إسبانيا ضد المغرب”.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الإسبانية، كانت قد أرسلت إلى حكومة جزر الكناري تقريرا يوضح أن التنقيب عن النفط والغاز الذي أذن به المغرب قبالة سواحل الصحراء الكبرى لا يؤثر على المياه الإسبانية في أرخبيل الكناري، غير أن النواب البرلمانيون عن الجزر غير مقتنعون بتاتا بتوضيحات حكومة سانشيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News