دولي

اتفاق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل لتبادل مليون جرعة من لقاح “كورونا “

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اليوم الجمعة، عن توصل السلطة الفلسطينية إلى اتفاق مع شركة “فايزر ” الأمريكية المنتجة للقاح كوفيد 19، تتسلم بموجبه عن طريق الشركة مليون جرعة من لقاح كوفيد 19 من إسرائيل بشكل آمن على دفعات تباعا خلال الأيام المقبلة.

وقالت الكيلة في بيان، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن الوزارة ” تلقت عرضا من قبل الشركة المصنعة للقاح “فايزر ” في الولايات المتحدة الأمريكية، بالحصول على نحو مليون جرعة بشكل مستعجل من الجانب الإسرائيلي من خلال الشركة، على أن تقوم الشركة المصنعة، نهاية العام الحالي بإعطاء نفس الكمية للجانب الإسرائيلي من حصة فلسطين التي قامت الحكومة الفلسطينية بالتعاقد عليها ودفع تكلفتها من خزينة الدولة ” .

وأضافت أنه ” بعد دراسة عرض الشركة ، ونتيجة للطلب العالمي الكبير على المطاعيم من قبل دول العالم ، ومن أجل الإسراع في عملية التطعيم والوصول للمناعة المجتمعية (تطعيم نحو 70 في المائة من السكان بأسرع وقت ممكن) فإنه تمت الموافقة على الحصول على نحو مليون جرعة ، عبر شركة فايزر ، من الجانب الإسرائيلي ، على أن تقوم شركة فايزر بإعادة نفس الكمية للجانب الإسرائيلي من حصة فلسطين ، نهاية العام الجاري “.

وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية إلى أنه تم تطعيم نحو نصف مليون مواطن ضد فيروس ” كورونا “، مع القدرة على تطعيم نحو 80 ألف مواطن يوميا في أكثر من 90 مركز تطعيم في الضفة الغربية وقطاع غزة ، مشددة على أنه تم التدقيق في كافة الجوانب الفنية المتعلقة بالمطاعيم من قبل لجنة فنية مختصة من وزارة الصحة الفلسطينية ، والتي تؤكد صحتها وصلاحيتها ومأمونيتها .

وأعلنت إسرائيل اليوم أنها ستسلم السلطة الفلسطينية مليون جرعة من لقاح فايزر بيونتيك المضاد لكوفيد 19 قبل انتهاء صلاحيتها.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة الجيش ، إنه ” بناء على توصيات الجهات المختصة وبعد عمل دراسي وتلقي جميع التصاريح اتفق اليوم على أن إسرائيل ستحول كمية تتراوح بين مليون و1.4 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا من صنع شركة فايزر والمتواجدة في إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية “.

وفي مقابل هذه الجرعات ستتلقى إسرائيل ذات الكمية من الجرعات الجديدة من شركة ” فايزر ” خلال شهري شتنبر وأكتوبر من هذا العام على حساب الشحنة التي كان من المخطط إرسالها إلى السلطة الفلسطينية .

وأضاف البيان ” أنه تمت المصادقة على هذا المخطط على ضوء امتلاك إسرائيل مخزون كاف من اللقاحات الذي يلبي حاليا كل احتياجاتها “.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *