خدمات

أوميكرون يقتل 6 أشخاص بالمغرب ويُهيمن على الإصابات بـ70 في المئة

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا كوفيد 19، قتل 6 ستة أشخاص منذ تسجيل أول إصابة بـ”أوميكرون” في 15 دجنبر الماضي.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الوضعية الوبائية بالمغرب باتت تتسم بانتشار واسع لـ”أوميكرون”، حيث أصبح “السائد” بالمملكة بنسبة تفوق 70 في المئة، وذلك وفقا للدراسات الجينومية.

وعزا وزير الصحة المغربي ارتفاع أعداد الإصابات بالبلاد في الأيام الأخيرة “للانتشار الصاروخي لأوميكرون”.

وقال آيت الطالب في تصريح لقناة “ميدي 1” إن معظم الوافدين على أقسام الإنعاش في حالات حرجة هي لأشخاص لم يتلقوا جرعات التلقيح، داعيا للإسراع “بتلقي الجرعة الثالثة”.

وكان مصدر من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد كشف لجريدة “مدار21” الإلكترونية أن 4 ملايين مغربي فوتوا موعدهم لتلقي جرعة لقاح كورونا كوفيد 19.

وقال المصدر إن 7 ملايين شخص آخرين يجب أن يتلقوا جرعتهم الثالثة من لقاح كورونا كوفيد 19 “لكن فقط 3 ملايين من توجهوا لمراكز التلقيح من أجل تلقي الجرعة المعززة”.

وحسب مصدر الجريدة، فثلاثة ملايين شخص الذين تلقوا الجرعة الثالثة “عدد غير كاف لإعادة حملة التلقيح لمسارها الصحيح”، مؤكدا أن الوزارة تدرس “بشكل جدي” سبل تشجيع المغاربة على الإقبال على الجرعة الثالثة، خاصة بعد ظهور حالات إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون” بالمملكة.

وبلغت حالات وفيات كورونا بالمغرب، لحدود أمس الخميس 6 يناير 2022، 14 ألفا و883 وفاة، 11 منهم في 24 ساعة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *