صحة | مجتمع

الإبراهيمي: كورونا سيصبح فيروسا موسميا وموجة “أوميكرون” ستنتهي قريبا

قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط إن الكثير من المعطيات تشير إلى أن كوفيد-19 “قد يصبح ككثير من الفيروسات التنفسية موسميا”، مرجحا أن تنتهي موجة متحور أوميكرون التي رفعت تعداد الإصابات بالمملكة “مع نهاية شهر يناير”.

وقدّم الخبير في علم الفيروسات 20 سببا تقتضي بنظره التفاؤل ب”بداية نهاية كورونا” ضمنها أن “أوميكرون يفضي إلى مرض أقل خطورة مقارنة مع السلالات الأخرى”، و”لا يبدو أنه يؤثر على الرئتين بشكل كبير”.

ومن الأسباب التي تدعو إلى التفاؤل، حسب ما نقرأ في تدوينة للإبراهيمي بصفحته على فايسبوك، أنه ” تم تحديد الأجسام المضادة التي تحيد أوميكرون و يمكن استغلالها الآن لصنع المزيد من الأدوية”.

كما أن العالم بات يتوفر حاليا على عتاد “من العقارات لمواجهة الفيروس”، و”مخزون محترم من اللقاحات”، زيادة على أن”انتشار أوميكرون السريع يرسخ فكرة التعايش المؤسساتي و المجتمعي”.

وسبق أن توقع الخبير الطبي في تدوينة نشرها ب20 ديسمبر الماضي أن “العد العكسي لانتشار (متحور أوميكرون) بدأ”، مرجحا “أربعة إلى خمسة أسابيع لسيادته الكاملة على (متحور) دلتا”.

وارتفعت إصابات كورونا بالمغرب خلال الأيام الأخيرة في تصاعد قد يعزى إلى انتشار متحور أوميكرون بالبلاد، في وقت لم تعرف فيه الوفيات ارتفاعا فارقا قياسا إلى الأسابيع السابقة عن انتشاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *