سياسة

المحامون الشباب يرفضون “عسكرة المحاكم” ويستهجنون “شعبوية” وهبي

المحامون الشباب يرفضون “عسكرة المحاكم” ويستهجنون “شعبوية” وهبي

أدانت فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب ما وصفته ب”تكثيف مظاهر عسكرة المحاكم وتسييجها  وتحول عدد من ممثلي النيابة العامة إلى حراس أمن على أبوابها” على خلفية إلزام المحامين بتقديم جواز التلقيح ضد فيروس “كورونا” من أجل ولوج المحاكم.

وفي بلاغ توصلت جريدة مدار21 بنسخة منه، اعتبرت الفدرالية الإجراء الجديد “شططا واضحا في استعمال السلطة”، معبرة عن “رفضها المطلق  لأي حل لا يضمن الحق المشروع للمحاميات والمحامين في ولوج المحاكم دون قيد أو شرط، وللمواطنين والمواطنات في الاستفادة من خدمات العدالة باعتبارها مرفقا عموميا حيويا”.

وعبرت الهيأة عن “استهجانها” لتصريحات وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، حول “رغبة المحامين في عدم احترام القانون وما تضمنته من مغالطات شعبوية” كما يرد في بلاغها، واصفة تصريحات الوزير ب”اللامسؤولة”.

وأشاد المكتب الفدرالي للتجمع النقابي الشبابي ب”الهيئات الصامدة والرافضة لإملاءات المسؤولين القضائيين”، داعيا إلى “وحدة الصف” في خطوات نضالية مقبلة ضمنها مسيرة وطنية.

وفجرت دورية مشتركة لوزير العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة تلزم أصحاب البدلة السوداء بالإدلاء بجواز التلقيح لولوج المحاكم غضبا واسعا .

واعتبر المحامون أن قرار فرض “جواز التلقيح” يعد تقييدا غير مبرر لحرياتهم، ويتنافى مع القانون الذي يقضي باختيارية تلقي اللقاح المضاد لكورونا، كما نظموا احتجاجات بالدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس ومدن أخرى رفعوا فيها شعارات تطالب بـ”إسقاط” القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News