مجتمع

احتجاجات المحامين رفضا لجواز التلقيح تُربك محاكم المغرب

احتجاجات المحامين رفضا لجواز التلقيح تُربك محاكم المغرب

شهدت مدن مغربية مختلفة، اليوم الثلاثاء، احتجاجات نظمها محامون رفضا لفرض جواز التلقيح لدخول المحاكم.

ونظم المحامون، لليوم الثاني على التوالي، احتجاجات بالدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس، والتي رفعوا فيها شعارات تطالب بـ”إسقاط” قرارا يقضي بإلزامية التوفر على جواز التلقيح لدخول المحاكم..

واعتبر المحامون أن قرار فرض “جواز التلقيح” يعد تقييدا غير مبرر لحرياتهم، ويتنافى مع القانون الذي يقضي باختيارية تلقي اللقاح المضاد لكورونا.

وفي الوقفات الاحتجاجية ردد المحامون شعارات من قبيل “صامدون صامدون للجواز رافضون” و “السجين خاصو دفاع”.

وكانت نقابات للمحامين بمدن مختلفة، قد أعلنت مقاطعة الجلسات، من بينها نقابة المحامين بأكادير، والتي أعلنت من خلال بيان توصلت به جريدة “مدار 21” الإلكترونية أنها فوجئت بمنع “طال الزميلات والزملاء من دخول بعض المحاكم، والمطالبة على أبوابها بتوفر جواز التلقيح”.

واعتبرت النقابة تنفيذ القرار تقييدا لحرية المحامين وانتهاكا لحقوقهم.

وكان مجلس هيأة المحامين بالدار البيضاء قد عبر  عن رفضه المطلق ما وصفه بـ”الإجراءات التمييزية” المرتبطة بفرض جواز التلقيح على مرتفقي العدالة، “لما في ذلك من مس حقيقي بالحقوق والحريات التي من المفروض أن يضمنها قضاء حر ومستقل ونزيه”.

ودعا المجلس، في بيان، المحامين والمحاميات إلى “ولوج مرافق العدالة دون الإدلاء بما يتنافى مع البذلة السوداء، التي يرتديها المحامي في قصر العدالة باعتبارها العرف الوحيد المطلوب من المحامي في رحاب المحاكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News