ثقافة

“إكسبو دبي”.. خبراء يشيدون بالنموذج المغربي وتقدمه في العديد من القطاعات

“إكسبو دبي”.. خبراء يشيدون بالنموذج المغربي وتقدمه في العديد من القطاعات

أجمع خبراء مغاربة وأجانب أمس الإثنين بدبي، على أن المملكة المغربية حققت في السنوات الأخيرة تقدما على عدة أصعدة، وتتطلع بطموح وثقة نحو المستقبل.

وأبرزوا خلال ندوة دولية في موضوع “المغرب المزدهر: تقاليد وطموحات”، نظمت في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمملكة بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020″، أن المغرب تمكن من تعزيز استقراره الماكرو اقتصادي، مستعرضين جوانب من مظاهر التطور الذي حققته المملكة، وضمنها تبنيه لنموذج تنموي جديد، وتوسيع الحماية الاجتماعية، فضلا عن الصعود القوي للمرفق العام، وتمويل البنيات التحتية، وإعادة تقييم المالية العامة إلى جانب رفع جاذبية البلاد للاستثمارات الأجنبية.

وأضافوا خلال الندوة، التي نظمت بشراكة مع مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن المملكة المغربية، استطاعت بفضل رؤية الملك محمد السادس، مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتأثيراتها إلى جانب التغيرات المناخية، في أنماط الإنتاج والاستهلاك وفي قطاعات التكوين والتبادل والتواصل، مشيرين إلى أن المغرب تمكن بنجاح بفضل هذه الرؤية من رفع التحديات التي طرحتها قضايا جديدة وذلك من خلال تعزيز تفوق مهاراته العامة إلى جانب معارفه التقنية.

وتطرق المتدخلون إلى الوسائل والسبل التي نهجها المغرب في مواجهة التحولات العميقة، التي شهدتها مجالات الفلاحة والتطور الرقمي فضلا عن قطاعات الثقافة والسياحة، بموازاة مع تجديد تمسكه بجذوره الإفريقية الراسخة، مسلطين الضوء على استراتيجيات المملكة، القوة الإقليمية الصاعدة، في التعاطي مع هذه التحولات واحتواء انعكاساتها على شبابها ومواهبها، ومنظومتها التعليمية والتربوية.

وفي هذا السياق، أبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية، المندوبة العامة لجناح المغرب بـ”إكسبو دبي 2020 “، نادية فتاح العلوي، جوانب من الإصلاحات المختلفة، والإنجازات الكبرى التي حققها المغرب خلال العشرين سنة الماضية، تحت قيادة  الملك محمد السادس، مشيرة إلى أن المغرب، الذي يشكل نموذجا في المنطقة وباقي القارة الإفريقية، يتوفر على خطة عمل واضحة من أجل ضمان مستقبل زاهر لأبنائه.

من جانبه، أكد طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي، أن الاستراتيجية المستقبلية للمغرب، التي تستمد محاورها من الرؤية الملكية السديدة، تقوم على عدد من الركائز الأساسية، من ضمنها الفلاحة التضامنية وذات المردودية، ومخطط المغرب الأخضر، والجيل الأخضر حاليا، مشيرا إلى أن هذه الرؤية برزت أهميتها ونجاعتها بشكل خاص خلال فترة الجائحة، وذلك من خلال ضمان الأمن الغذائي.

من جهته، قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن تدبير المغرب لجائحة كوفيد-19 برهن على متانة الاقتصاد الوطني، وأظهر قدرة المملكة على تجاوز كل التحديات، مضيفا أنه أضحى بإمكان المغرب من خلال المؤهلات والمكتسبات التي راكمها خلال السنوات الأخيرة من تحقيق معدل نمو اقتصادي من رقمين.

من ناحية أخرى، أكد السنغالي يورو محمد ديالو، المتخصص في الشؤون المصرفية والاستراتيجيات المالية والاستثمارية، أن المملكة المغربية التي تضطلع بدور مهم في إفريقيا، حققت نجاحا كبيرا في تدبيرها لجائحة كورونا، مما مكنها من احتواء الوباء، مشيرا إلى أن المغرب حرص على استفادة عدة بلدان إفريقية من تجربته في هذا المجال وفي ميادين تعاون مختلفة، مما جعل منه نموذجا بالقارة.

من جانبها، أبرزت الخبيرة في مجال الاستثمار، تيا ميرفولد، الدور الذي أفرده النموذج التنموي الجديد للمرأة المغربية، مؤكدة بهذا الخصوص المساهمة البارزة للنساء في النهضة الاقتصادية للبلاد ، خاصة في مجال المقاولات الناشئة.

وفي الجانب الثقافي، أكد مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المكانة البارزة التي يوليها الملك محمد السادس، للقطاع الثقافي في مجتمع طموح ومتحضر، مضيفا أنه يحق للمغرب اليوم أن يفخر ببنياته الثقافية المتنوعة وبتجربته في هذا المجال التي يتقاسمها مع شركائه الأفارقة.

يذكر أن هذه الندوة الدولية تعزز هدف الجناح المغربي المتمثل في إبراز دينامية المملكة وإسماع صوتها من خلال التموقع في قلب الموضوعات الدولية الراهنة، وتأكيد إرادة المملكة في المساهمة في جعل الإنسانية في وضع أفضل وأكثر استدامة، من خلال التعاون على الصعيدين العلمي والاقتصادي.

ويشار أيضا إلى أن المعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 ” شهد أول أمس الأحد، مراسيم احتفال مبهرة باليوم الوطني للمملكة، بحضور شخصيات مغربية وإماراتية رفيعة من مختلف المشارب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News