مجتمع

وزارة الصحة تكشف أسباب اختيار البرتغال لترحيل المغاربة العالقين

وزارة الصحة تكشف أسباب اختيار البرتغال لترحيل المغاربة العالقين

على  خلفية التساؤلات التي أثيرت حول قرار السلطات المغربية، المتعلق بإختيار البرتغال بدل إسبانيا، لإنطلاق عملية ترحيل المغاربة العالقين بأوروبا، خرجت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتوضيح خلفيات اتخاذ هذا القرار، الذي اتخذ بسبب الإجراءات الإحترازية الخاصة بالتصدي لإنتشار فيروس كوڤيد 19، ولاسيما بعد ظهور وانتشار متحور “أوميكرون” في عدد من دول العالم.

وأعلنت السلطات المغربية، أنه تقرر السماح، بصفة استثنائية، بالرحلات الجوية للركاب نحو المملكة انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة.وأوضح بلاغ للّجنة بين الوزارية المكلّفة بتتبع فيروس كورونا أن هذا القرار يأتي من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب من العودة إلى المملكة والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية.

وشدد البلاغ على أن هذه العملية، التي ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 15 دجنبر، تهم حصريا المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب والذين غادروا التراب الوطني مؤخرا، على أن يتولى المستفيدون من الرحلات الاستثنائية تحمل تكاليف السفر.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه تبين من خلال ملاحظة مدى احترام إجراءات السفر أن السلطات الإسبانية المعنية، لا تعمل على المراقبة بالشكل المطلوب والصارم للحالة الصحية للمسافرين أثناء عملية الإركاب عبر المطارات، مسجلة في بلاغ لها توصل “مدار21” بنسخة منه، “عدم وجود المراقبة المتعينة لجوازات التلقيح بالنسبة للمسافرين”.

وأكدت الوزارة، أنه تم رصد عدة حالات وإصابات بفيروس كوڤيد 19، عند وصولها أو عبورها من المغرب، قادمة من إسبانيا في إطار رحلات خاصة، معتبرة أن  هذه الوضعية للسفر من إسبانيا إلى المغرب، تشكل خطرا على صحة المواطنات والمواطنين المغاربة، وضربا للمكتسبات الصحية التي حققتها بلادنا.

وبناء على ذلك، شدد المصدر ذاته، أنه في هذا السياق المعروف بالإنتشار السريع للوباء، وصيانة لصحة المواطنات والمواطنين المغاربة، وحفاظا على المكتسبات ، فإنه لا يمكن العودة إلى الرحلات الجوية من إسبانيا نحو المغرب، في غياب إحترام البروتوكولات الصحية المرتبطة بفيروس كوڤيد 19 من قبل السلطات الإسبانية.

وأضاف أنه لا يمكن العودة من الأرضاي الاسبانية، “في غياب ضمانات ملموسة على إحترامها من بينها مراقبة جواز التلقيح، والحالة الصحية للمسافرين،  بطريقة حازمة وسليمة طبقا للتوصيات والإجراءات الصحية المتعارف عليها دوليا في هذا الصدد”.

وقررت السلطات المغربية، تعليق القرارات المتخذة لإعادة المغاربة العالقين بالخارج للتراب الوطني، ابتداء من يوم الخميس 23 دجنبر الجاري.وأوضح بلاغ اللجنة بين-الوزارية لتتبع جائحة “كوفيد-19” أن هذا القرار يأتي إثر الانتشار الواسع لمتحور “أوميكرون” على مستوى العالم، وتطوره المقلق في دول الجوار الأوروبي للمغرب.

وحسب اللجنة، فابتداء من 23 دجنبر الجاري، ستتم إعادة العمل بتعليق الرحلات الجوية للمسافرين في اتجاه المملكة، كما دعت المواطنين المغاربة المعنيين بهذا الإجراء، والراغبين في العودة إلى المملكة، إلى اتخاذ التدابير الضرورية من أجل عودتهم قبل هذا التاريخ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News