دولي

العالم يعود إلى نقطة الصفر في مواجهة كورونا قبل احتفالات نهاية السنة

العالم يعود إلى نقطة الصفر في مواجهة كورونا قبل احتفالات نهاية السنة

قبل أسبوع من عيد الميلاد، تم تشديد القيود عبر العالم لِلَجم الانتشار الخاطف للمتحورة “أوميكرون” من فيروس كورونا، ما دفع رئيس وزراء هولندا إلى فرض “إغلاق”، ورئيس بلدية لندن إلى إعلان حالة “حدث كبير” وباريس إلى إلغاء عروض الألعاب النارية والاحتفالات بحلول السنة الجديدة على جادة شانزيليزيه.

فبعد شهر فقط على رصدها للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، باتت المتحورة “أوميكرون” موجودة في حوالى ثمانين بلدا، وتنتشر بسرعة هائلة في أوروبا، حيث يُتوقع أن تصير النسخة المُهيمنة بحلول منتصف يناير المقبل، بحسب المفوضية الأوروبية.

وسُجّل أحدث تطور في هولندا. فقد قال رئيس الوزراء، مارك روتي، في مؤتمر صحافي متلفز “أقف هنا الليلة بحزن. ولاختصار الأمر بجملة واحدة، سيفرض إغلاق في هولندا اعتبارا من الغد”.

وتابع “إنه أمر لا يمكن تجنّبه مع الموجة الخامسة، ومع تفشي أوميكرون بأسرع مما كنا نخشى. علينا أن نتدخل الآن احترازيا”.

وستُغلق كل المحال غير الأساسية والمطاعم والحانات ودور السينما والمتاحف والمسارح اعتبارا من يوم الأحد حتى 14 يناير، فيما ستُغلق المدارس حتى التاسع من يناير على أقرب تقدير.

كذلك، سيُخفض عدد الزوار المسموح باستقبالهم في منزل واحد من أربعة إلى اثنين، باستثناء ليلة عيد الميلاد في 24 دجنبر الجاري ويوم العيد واليوم التالي للعيد في 25 و26 منه ورأس السنة.

في لندن، باتت المتحورة أوميكرون هي المهيمنة، وأعرب رئيس بلديتها، صادق خان، أمس السبت، عن “قلقه الكبير” مُعلنا حالة “حدث كبير” في العاصمة البريطانية تستلزم ردا منسقا من الأجهزة العامة.

وسبق أن أعلن خان حالة “حدث كبير” في لندن في 8 يناير الفائت عقب تفشي موجة إصابات بفيروس كورونا أيضا، لكنه عاد وألغاها بعد شهر مع انخفاض عدد الإصابات.

وبحسب عدة وسائل إعلام بريطانية، تنوي الحكومة حظر التجمعات في الداخل بعد عيد الميلاد لمدة أسبوعين في محاولة لكبح هذا التفشي.

في باريس، أعلنت البلدية، أمس السبت، إلغاء الألعاب النارية والحفلات الموسيقية المقررة في جادة الشانزليزيه ليلة رأس السنة.

وطلب رئيس الوزراء، جان كاستكس، من المجالس البلدية الجمعة إلغاء الحفلات الموسيقية وعروض الألعاب النارية مساء 31 دجنبر، مع حظر استهلاك الكحول في الأماكن العامة.

وفي إيرلندا، ستقفل الحانات والمطاعم عند الساعة الثامنة مساء اعتبارا من الأحد حتى نهاية يناير المقبل.

أما الدنمارك، فستغلق اعتبارا من الأحد ولمدة شهر المسارح ودور السينما وقاعات الحفلات الموسيقية فضلا عن المتنزهات الترفيهية والمتاحف.

وفي القارة الأمريكية، ستعيد مقاطعة كيبيك الكندية العمل بنظام الحد من عدد الموجودين في الحانات والمطاعم والمتاجر.

وفي نهاية الأسبوع، حذّر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من “شتاء يطغى عليه المرض الشديد والموت” بالنسبة لغير الملقحين، وحض الأمريكيين على تلقي اللقاح.

وفي آسيا، أعادت كوريا الجنوبية اعتبارا من أمس السبت العمل بساعات إغلاق إلزامية للمقاهي والمطاعم ودور السينما وأماكن عامة أخرى على أن تقتصر اللقاءات الخاصة من الآن وصاعدا على أربعة أشخاص، كما بدأت تفرض قيودا أولى على السفر نهاية هذا الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News