رياضة

كأس إفريقيا.. “الكاف” تُطمئِن الكاميرون والتلقيح غير كافٍ لولوج ملاعب “الكان”

كأس إفريقيا.. “الكاف” تُطمئِن الكاميرون والتلقيح غير كافٍ لولوج ملاعب “الكان”

على بعد أقل من 4 أسابيع من موعد كأس إفريقيا للأمم، تلقت دولة الكاميرون تطمينات من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بخصوص مستقبل المسابقة، ونيتها في تأجيلها بسبب عدم جاهزية بلاد روجي ميلا من جهة، وخوفا على صحة اللّاعبين والجماهير من المتحورة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون” من جهة ثانية.

وتداولت مجموعة من التقارير الإفريقية والفرنسية في الآونة الأخيرة أخبارا مفادها أن الجهاز الوصي على كرة القدم الإفريقية يستعد لإلغاء كأس إفريقيا المقبلة بسبب عدم التزام الكاميرون بدفتر تحمل المسابقة وتأخر أشغال الاستعدادات في العديد من المدن التي ستستضيف المباريات وتستقبل وفود المنتخبات المشاركة وجماهيرها.

بيد أن “الكاف” تستبعد في الفترة الحالية أي إلغاء أو حتى تأجيل لـ”الكان”، إذ أكدت، على لسان أمينها العام الكونغولي، فيرون موسينغو أومبا، الذي يقوم بزيارة لبلاد “الأسود غير المروضة”، أن الاستعدادات تشهد تقدما ملموسا، لكنها لم تخف توجسها من التأخيرات الحاصلة على بعض المستويات، ما يستدعي العمل ليلا ونهارا لتداركها قبل انطلاق المسابقة في 9 يناير المقبل.

وقال موسينغو أومبا في تصريح صحفي عقب زيارة تفقدية لملعب “أولمبي”، إن “هناك الكثير من العمل الذي تم إنجازه حتى الآن. علينا الحفاظ على الزخم والعمل المُنجز. لا يمكننا أن نتوقف الآن، لا مجال للراحة، يجب أن نعمل 24 ساعة في اليوم، ويجب على الجميع المساهمة في هذه الجهود المبذولة حتى الآن”، مضيفا “نريد أن نرى كأسًا إفريقية كبيرًة هنا في الكاميرون في يناير من العام المقبل”.

وتابع مسؤول “الكاف”: “في الأشهر الأخيرة، هناك تعاون وثيق مع الحكومة الكاميرونية لتوفير أفضل الظروف المُمكنة لزوّار البلد على هامش الكأس الإفريقية، نحن نعمل حاليًا في عدد من الجوانب، بما في ذلك تنقلات وإقامة المنتخبات الـ24 المشاركة، إضافة إلى الجماهير وجميع الشركاء وأصحاب المصلحة الذين سيتوافدون على الكاميرون”.

وسجّل أومبا بعض الجوانب التي تتطلب تسريعا للأشغال قبل افتتاح المسابقة، لكنّه أبدى ارتياحه من قدرة اللّجنة المنظمة على تدارك ذلك في الوقت المحدد، مشددا على أن الكاميرون في مرحلة وضع اللّمسات الأخيرة على الاستعدادات لاستضافة كأس إفريقيا.

ويأتي تأكيد “الكاف” إجراء النسخة الـ33 لمسابقة “الكان” في الفترة ما بين 9 يناير و6 فبراير المقبلين بالكاميرون، عقب الإعلان عن البروتكول الصحي الخاص بالجماهير الراغبة في مشاهدة مباريات الكأس الإفريقية من مدرجات الملاعب.

وأوضح بلاغ مشترك وقعه وزيرا الرياضة والصحة في الكاميرون والأمين العام لـ”الكاف”، أمس الخميس، أن المشجعين لن يتمكنوا من دخول ملاعب كأس إفريقيا ما لم يتلقوا تلقيحا كاملا ضد فيروس كورونا زبادة على إظهار اختبار “بي سي آر” سلبي لا تتعدى مدته 72 ساعة أو اختبار سريع مُجرى قبل 24 ساعة من موعد المباراة.

وجدير بالذكر أنه كان مقررا أن تستضيف الكاميرون كأس إفريقيا سنة 2019، بيد أن تأخر الاستعدادات سحب منها التنظيم لصالح مصر، لتمنح لها “الكاف” النسخة الـ33 التي كانت مقررة صيف سنة 2021 في البدء، قبل أن يتم تقديمها ليناير من السنة ذاتها، بيد أن تفشي فيروس كورونا خلط أوراق الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم واضطرت إلى تأجيلها بداية السنة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News