اقتصاد

خبير بالبنك الدولي لـ”مدار21″: إغلاق الحدود سيُكبّد المغرب 80 مليون يورو

خبير بالبنك الدولي لـ”مدار21″: إغلاق الحدود سيُكبّد المغرب 80 مليون يورو

قال الخبير الاقتصادي والمالي في البنك الدولي، زكرياء الكرتي إن الإجراءات التي اتخدتها الحكومة، في محاولة منها لامتصاص غضب مهنيي القطاع السياحي عقب قرار تمديد إغلاق الحدود جراء تداعيات متحور كورونا الجديد “غير كافية أبدا” مشددا على أن هذا القرار ستكون تكلفته كبيرة بالنسبة للمملكة.

الكرتي وفي تصريح خص به “مدار21″، أوضح بأن من أكبر المتضررين جرّاء قرار تمديد الإغلاق هو “قطاع كراء السيارات والذي يحقق 25 بالمائة من معاملاته السنوية في عطلة نهاية السنة”، معتبرا أن هذه المعاناة تثقل كاهل القطاع أكثر حيث إن نصف مقاولات كراء السيارات (3200 من أصل 7200) أعلنت إفلاسها منذ بداية الجائحة.

ومن الأرقام المهمة أيضا التي عرّج عليها الخبير الاقتصادي، هي تلك المتعلقة بشركات الطيران، موردا أن إعلان “رايان إير” عن توقيف رحلاتها المتوجهة للمغرب حتى فبراير المقبل، مما يعني إلغاء 160 ألف مسافر لرحلاتهم، سيكبد المغرب خسائر تتعدى 80 مليون يورو على الأقل، إذا قلنا إن أي مسافر يقوم بصرف 500 يورو على الأقل في كل سفر”.

وبالنسبة للإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة، خاصة الشق المرتبط بتمديد الدعم لقطاع السياحة وحول ما إذا كان هذا الإجراء قد يخفّف على القطاع محنته هاته السنة، قال المتحدث “لا أعتقد أنها كافية بالمطلق”.

وكان المغرب قد مدّد حتّى 31 دجنبر الجاري العمل بقرار تعليق رحلات الرّكاب الجوية والبحرية، من وإلى المملكة، وذلك بهدف مكافحة جائحة كوفيد-19.

وقالت المديرية العامة للطيران المدني في مذكرة إنّه تقرّر تعليق كل الرّحلات من وإلى المغرب من 9 دجنبر ولغاية 31 منه على أقلّ تقدير”.

وأضافت أنّه ستستثنى من هذا القرار الرحلات التي ستخصّص لإعادة مواطنين من الخارج بشرط أن تحصل على موافقات مسبقة.

وإثر قرار المديرية أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنّه “سيتمّ إلغاء الرحلات الجوية الدولية للخطوط الملكية المغربية من وإلى المغرب في كلا الاتجاهين ابتداء من 9 دجنبر (…) وحتى 31 منه في الساعة 23:59” بالتوقيتين المحلّي والعالمي.

والحدود الجوية للمملكة مغلقة منذ 29 نونبر بسبب الانتقال السريع لأوميكرون، النسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، وعودة تفشّي الجائحة في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News