اقتصاد

كورونا يرفع الدين العالمي إلى أعلى مستوياته منذ الحرب العالمية الثانية

كورونا يرفع الدين العالمي إلى أعلى مستوياته منذ الحرب العالمية الثانية

كشف صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، أن الدين العالمي ارتفع بنسبة 28 في المئة في عام 2020 ليصل إلى 226 تريليون دولار (256 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي) نتيجة أزمة فيروس كورونا، وهو أعلى مستوى له منذ الحرب العالمية الثانية.

ووفقا للأرقام المحدثة للصندوق، فإن الاقتراض الحكومي يمثل أكثر بقليل من نصف هذه الزيادة، حيث ارتفعت نسبة الدين العام العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى قياسي بلغ 99 في المئة.

وعزا صندوق النقد الدولي الزيادة في الديون العالمية إلى حاجة الدول إلى حماية أرواح الناس والحفاظ على الوظائف وتجنّب موجة الإفلاس بسبب الوباء، مشيرا إلى أن الاقتصادات المتقدمة والصين مسؤولة عن أكثر من 90 في المئة من زيادة الديون البالغة 28 تريليون دولار في عام 2020.

وسجّل المصدر ذاته أن “هذه البلدان كانت قادرة على توسيع نطاق الدين العام والخاص خلال الوباء، وذلك بفضل أسعار الفائدة المنخفضة، وإجراءات البنوك المركزية (بما في ذلك عمليات الشراء الكبيرة للديون الحكومية)، والأسواق المالية المتطورة”.

وأضاف أن الأسواق الناشئة، باستثناء الصين، والبلدان منخفضة الدخل مثلت حصة صغيرة من زيادة الديون بحوالي 1 إلى 1.2 تريليون دولار لكل منها، مدفوعة بشكل رئيسي بالدين العام المرتفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News