مجتمع

أزيد من مليون مستفيد من المطاعم المدرسية و”تيسير” يُلامس 3 ملايين

أزيد من مليون مستفيد من المطاعم المدرسية و”تيسير” يُلامس 3 ملايين

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أنه تم اتخاذ كافة التدابير لانطلاق الموسم الدراسي في أحسن الظروف، وذلك من خلال تعزيز برامج الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ، مشيرا استفاد 4 ملايين  701 ألف و 432 تلميذة وتلميذا، من المبادرة الملكية “مليون محفظة”.

وضِمن المعطيات والإحصائيات المرقّمة، التي كشف عنها بنموسى، في إطار أجوبته على أسئلة مجلس المستشارين، بشأن مستجدات الدخول المدرسي، توسيع برنامج “تيسير” للدعم المالي المشروط للأسر ليشمل ما يناهز 2.611.000 مستفيدة ومستفيد.

وأوضح الوزير، من أبرز مستجدات هذا البرنامج تعميم آلية الأداء المتنقل لتنفيذ التحويلات المالية وإطلاقُ المرحلة التجريبية لربط الاستفادة من برنامج “تيسير” بالسجل الاجتماعي الموحَّد بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، لافتا إلى أن عدد المستفيدين من خدمات الداخليات بلغ 197.940 تلميذة وتلميذ؛

وبحسب المعطيات التي قدمها الوزير أمام ممثلي الأمة، يبلغ عدد المستفيدين من خدمات المطاعم المدرسية 1.364.562 تلميذة وتلميذ، في ما  يبلغ عدد المستفيدين من خدمات النقل المدرسي حوالي 386.478 تلميذة وتلميذا، وقد تطورت خدمات النقل المدرسي بفضل التعاون والتنسيق الإيجابي مع المجالس الترابية المنتخبة ومع باقي الشركاء.

وأبرز بنموسى أن الوزارة تنزيل الأوراش الاستراتيجية من خلال إرساء تعليم أولي منصف ودامج وذي جودة، حيث يعرف هذا النمط من التعليم ارتفاعا في عدد المسجلين، حيث بلغ المجموع الوطني ما يقارب مليون طفل وطفلة، وتتوقع الوزارة أن يصل عدد المسجلين الجدد 75 ألف طفل وطفلة.

ولتوفير بنيات الاستقبال، كشف المسؤول الحكومي، أنه تم فتح 3554 قسما إضافيا، بمساهمة شركاء الوزارة، مشيرا إلى تحويل 560 مؤسسة تعليمية إلى مؤسسات تعليمية دامجة لينتقل عددها إلى 2920 مؤسسة تعليمية دامجة على الصعيد الوطني، وكذا تجهيز 810 قاعة للموارد خاصة بالتأهيل والدعم الموجه للأطفال في وضعية إعاقة.

وأكد بنموسى، أنه تم تعزيز شبكة مدارس الفرصة الثانية من الجيل الجديد، والتي تروم بالأساس إعادة التمدرس والتأهيل المهني لغير المتمدرسين أو المنقطعين عن الدراسة، من خلال تعبئة 860 مدرسة الفرصة الثانية الأساسية و140 مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد، مسجلا أن العدد الإجمالي للمستفيدين من الفرصة الثانية الأساس والجيل الجديد، بلغ أزيد من 60 ألف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News