مجتمع

تقرير: الهشاشة تضرب 32.3% من السكان النشيطين العاملين بالمغرب

تقرير: الهشاشة تضرب 32.3% من السكان النشيطين العاملين بالمغرب

سجل المرصد الوطني للتنمية البشرية، تباطؤا ملحوظا على مستوى دينامية التنمية البشرية، كنتيجة لآفة الهدر المدرسي وانخفاض مستويات الدخل والادماج الاجتماعي للشباب خلال السنة الماضية، مشددا على كون الشباب المغاربة بمثابة “قدرات كامنة وجبت تعبئتها أكثر في دينامية التنمية البشرية بالمملكة”.

وكشف المصدر المذكور، في تقريره الذي صدر أمس الثلاثاء حول “التنمية البشرية وواقع حال الشباب بالمغرب”، أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما يمثلون نسبة ديموغرافية مهمة (25.3 في المئة في عام 2019 أي ما يقارب 8.9 ملايين شخص تقريبا.

ولفت التقرير المذكور، إلى أن تباطؤ دينامية التنمية البشرية نتيجة الهدر المدرسي وانخفاض مستويات الدخل والادماج الاجتماعي للشباب، وهو التباطؤ الذي تم رصده بشكل أكبر خلال عام 2020 بفعل تأثير الأزمة الصحية على النمو الاقتصادي ومستوى التشغيل ودخل الأسر المعالة.

هذا، واعتبر التقرير أن الهشاشة الاجتماعية تمثل “أكبر تهديد يحدق بالتنمية البشرية”، ذلك أنها تطال واحدا من أصل ثلاثة شبان نشيطين عاملين، وتؤثر على التنمية البشرية، مشيرا إلى أن هذه الهشاشة تهم 32.3 في المئة من السكان النشيطين العاملين، وهي ناجمة بنسبة 88.5 بالمئة عن الهشاشة في الشغل.

ويرى المرصد أن هؤلاء الشباب يتميّزون بمواصفات اجتماعية ومسارات متنوعة جدا، حيث إن 33.6 في المئة منهم يتابعون تكوينهم أو دراستهم فيما يتنمي 25.1 في المئة منهم إلى فئة النشيطين العاملين، مشيرا في المقابل إلى أن نسبة فئة الشباب الذين لا يتابعون دراستهم ولا يزاولون عملا ولا تكوينا تبلغ حوالي 26.3 في المئة من هذه الفئة من الشباب.

يشار إلى أن المنهجية التي اعتمدها التقرير لقياس دينامية التنمية البشرية، تشمل تلك التي أوصى بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتلك التي طورها المرصد الوطني للتنمية البشرية، والتي تعتمد مؤشر التنمية البشرية الوطني، ويأخذ هذا الأخير بعين الاعتبار السياق الوطني ومميزاته من خلال دمج ثلاثة مجالات إضافية، وهي الإطار المعيشي والتماسك الاجتماعي والأمن والاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News