تكنولوجيا

“بيغاسوس”.. تحقيق في مزاعم التجسّس على دبلومسايين أمريكيين بإفريقيا

“بيغاسوس”.. تحقيق في مزاعم التجسّس على دبلومسايين أمريكيين بإفريقيا

كشفت الشركة الإسرائيلية المطورة لبرنامج التجسس “بيغاسوس” أنها تحقق في تقارير حول استخدام تكنولوجيا الشركة لاستهداف هواتف “آيفون” تعود لدبلوماسيين أمريكيين في إفريقيا.

وكانت شركة “آبل” قد بدأت بإرسال تنبيهات لأشخاص اخترقت هواتفهم بواسطة برنامج “بيغاسوس” الذي يحوّل الهواتف النقالة غلى أجهزة مراقبة.

وقالت “إن إس أو” في بيان إنها بالإضافة إلى التحقيق المستقل الذي فتحته “سوف تتعاون مع أي سلطة حكومية معنية وتقدم لها المعلومات الكاملة التي ستتوافر لدينا”.

وأضافت أنه على الرغم من عدم تأكيد استخدام برامجها، إلا أنها اختارت “إنهاء وصول عملاء معنيين إلى أنظمتها” بسبب خطورة المزاعم التي أوردتها وكالة “رويترز” وصحيفة “واشنطن بوست”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن “آبل” نبّهت 11 دبلوماسيا أمريكيا بأن هواتف “آيفون” خاصة بهم قد تم اختراقها في الأشهر الأخيرة، ونقلت عن أشخاص مطلعين أن الهجمات تركزت على مسؤولين عاملين في أوغندا أو شرق إفريقيا.

وأحاطت الفضائح ببرنامج “بيغاسوس” منذ ظهور تقارير تفيد باستخدامه من قبل عملاء حكوميين أجانب لاستهداف هواتف نشطاء في مجال حقوق الإنسان وموظفي سفارات وغيرهم.

ورفعت “آبل” دعوى قضائية ضد الشركة الشهر الماضي سعيا لمنع “إن إس أو” من استغلال خدماتها لاستهداف أكثر من مليار جهاز “آيفون” في العالم.

ونقلت “رويترز” عن أربعة أشخاص مطلعين أن تسعة دبلوماسيين أمريكيين استهدفوا في أوسع عملية اختراق معروفة لمسؤولين أمريكيين باستخدام تكنولوجيا “إن إس أو”. ورفضت شركة آبل التعليق على التقارير.

وقبل أسابيع فقط من رفع دعوى “آبل”، أدرجت السلطات الأمريكية “إن إس أو” في القائمة السوداء لتقييد صادراتها بسبب مزاعم بأن الشركة الإسرائيلية “مكنت حكومات أجنبية من ممارسة قمع عابر للحدود”.

ويسمح برنامج “بيغاسوس” بقراءة الرسائل النصية في هاتف الشخص المستهدف والبحث في صوره وتتبع موقعه وحتى تشغيل الكاميرا الخاصة به دون علمه.

وازداد القلق بشأن البرنامج بعد أن كشفت “آبل” في شتنبر أنها قد أصلحت ثغرة في نظامها سمحت لبرامج التجسس التابعة لـ”إن إس أو” باختراق أجهزتها دون أن يفتح المستخدمون أي رسالة أو ينقروا على رابط.

وهذا الهجوم الذي يسمى بـ”صفر-نقرة” قادر على إتلاف الجهاز المستهدف بصمت، وقد تم تحديده من قبل باحثين في “سيتيزن لاب”، وهي منظمة خاصة بالأمن السيبراني في كندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News