ثقافة

30 مهندسا في ضيافة رواق المغرب بـ”إكسبو دبي”

30 مهندسا في ضيافة رواق المغرب بـ”إكسبو دبي”

قام وفد مغربي يضم أزيد من ثلاثين مهندسا معماريا، مساء أمس الخميس، بزيارة لجناح المغرب بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 “،حيث وقفوا على مختلف مكونات الجناح، وضمنها القاعات الثلاثة عشر التي تبرز جوانب عديدة من تراث المملكة، وانجازاتها خاصة في مجالات الاقتصاد والثقافة.

وتجول الوفد، خلال هذه الزيارة التي تندرج ضمن اطار تبادل الخبرات التقنية وتمتين أواصر الصداقة بين المهندسين المغاربة ونظرائهم الاماراتيين، بمختلف أروقة الجناح التي تعكس الموروث الثقافي والهندسي للمملكة، وخاصة ممرات الجناح التي تبرز البعد التاريخي لتقنيات البناء بالمغرب وعراقتها وجاذبيتها.

وشارك أعضاء وفد المهندسين المغاربة، مرتدين الزي المغربي التقليدي، في حفل أقيم في فناء جناح المملكة، بمناسبة تخليد دولة الامارات العربية المتحدة لعيدها الوطني الخمسين، والذي تم خلاله بحضور شخصيات من جنسيات مختلفة، تثبيت شاشة كبيرة، عرضت عليها صور معززة بالعلمين المغربي والاماراتي،من لقاءات جمعت بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وقالت المهندسة عزيزة لحرش، التي ترأس الوفد المغربي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الحفل، الذي تم خلاله توزيع كؤوس الشاي والحلويات المغربية على الحاضرين، ان زيارة وفد المهندسين المغاربة لجناح المملكة ب”اكسبو دبي 2020 ” تشكل بالإضافة الى تبادل الخبرات مع نظرائهم الاماراتيين، فرصة للترويج لثقافة المغرب العريقة خاصة في مجال فن المعمار، مضيفة ان جناح المملكة الذي صممه مهندس مغربي، يبرز التقنيات التقليدية للبناء التي كانت تستخدم في عهد الموحدين.

وأشارت الى ان وفد المهندسين المغاربة، حرص خلال الحفل،على ارتداء أزياء تقليدية وطنية، عكست اصالة الموروث الثقافي للمملكة، وحظيت بإعجاب الحاضرين.

يشار الى أن جناح المغرب في “إكسبو دبي 2020 “، الذي يتموقع في قلب “منطقة الفرص” القريبة مـن جناح البلد المضيف، دولة الإمارات العربية المتحـدة، وغير بعيـد عـن ساحة الوصل، القلب النابض لموقع “إكسبو 2020 دبي”، يشكل منصة لتقاسم رؤية المملكة الاستراتيجية لمستقبل أكثر استدامة، وفضاء للوقوف على الإرث الحضاري، لأمة ذات تاريخ ألفي.

وبالإضافة الى اقتراحه برمجة فنية وثقافية واقتصادية وعلمية متنوعة، يبرز الجناح المغربي أمام أنظار العالم، التزام المملكة من أجل مستقبل كوكب الأرض، وكذا ثراء بلد قوي بكفاءاته المقيمة داخل وخارج الوطن، علاوة على دينامية التطور التي انخرط فيها.

ويقام “إكسبو دبي 2020 ” الذي تأجل تنظيمه السنة الماضية،جراء جائحة فيروس كورونا، على مساحة 4.38 كلم مربع، تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News