مجتمع

11 ألف مترشحا لمباريات التعليم حاصلون على” ميزة حسن”

11 ألف مترشحا لمباريات التعليم حاصلون على” ميزة حسن”

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أنه إلى حدود مساء أمس الثلاثاء، توصلت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ب105 ألف ترشيح لمباريات توظيف الأساتذة والأطر التربوية والإدارية، مشيرا إلى أن ما لا يقل عن 11 ألف مترشح من بين هؤلاء حاصلون على ميزة حسن.

وأوضح بنموسى خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أنه حسب الميزات المتحصل عليها من طرف المترشحين للاجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فإن أكثر من 30 ألف من هؤلاء حصل على ميزة مستحسن بسلك الباكالوريا و11 ألف لديهم ميزة حسن، فيما يصل عدد الحاصلين على ميزة حسن من مجموع المترشحين إلى حدود يوم أمس الثلاثاء، 1800 مترشحا.

وأضاف وزير التربية الوطنية، ضمن ذات الاجتماع، الذي خصص لمناقشة المعايير الجديدة، لولوج مباريات أطر الأكاديميات أنه بالنسبة لشهادة الاجازة، فقد بلغ عدد المترشحين الحاصلين على ميزة مستحسن 28  ألف مترشح، فيما يتوفر  4200 مترشحا على ميزة حسن، في حين يتوفر 514 مترشحا لمباريات التعليم على ميزة حسن جدا.

وفي سياق متصل، أشار بنموسى، إلى تخصيص الحكومة برسم مشروع قانون المالية لسنة 2022، لـ 17 ألف منصب لتوظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تتوزع على توظيف 15 ألف أستاذ بالإضافة إلى 2000 إطار للدعم التربوي والإداري و الاجتماعي برسم السنة المقبلة، والذين سيستفيدون من التكوين على مستوى المراكز الجهوية للتربية والتكوين.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، عن فتح باب الترشيح لمباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، مشيرة إلى  أن تنظيم هذه العملية سينطلق  ابتداء من يوم السبت 20 نونبر 2021 إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 04 دجنبر 2021.

وبحسب المصدر ذاته، يسمح بالمشاركة في هذه المباريات المزمع تنظيمها، من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يوم السبت 11 دجنبر 2021 للحاصلين على شهادة الإجازة في التربية أو شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية، أو ما يعادلهما، وكذا شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادلهما، بالنسبة للمترشحين لمباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وتفتح المباريات أيضا في وجه الحاصلين على شهادة الإجازة في التخصصات القانونية أو الاقتصادية أو التدبيرية أو ما يعادلها، بالنسبة للمترشحين لمباريات توظيف ملحقي الاقتصاد والإدارة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

كما تهم الحاصلين على شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية في مجال الفيزياء أو الكيمياء أو علوم الحياة والأرض     أو ما يعادلها، بالنسبة للمترشحين لمباراة توظيف الملحقين التربويين أطر الأكاديميات (تخصص تحضير المختبرات المدرسية) وشهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية في جميع التخصصات أو ما يعادلهما بالنسبة لتخصص الحراسة التربوية والتوثيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News