سياسة

وسط تكّتم إخوانه..الحلوطي يستقيل من قيادة  نقابة الاسلاميين

وسط تكّتم إخوانه..الحلوطي يستقيل من قيادة  نقابة الاسلاميين

علِمت جريدة “مدار21” الالكترونية، من مصادر جيّدة الإطلاع، أن الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عبد الإله الحلوطي، قدّم استقالته من قيادة النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية، وذلك وسط تكتّم شديد من إخوانه في المكتب الوطني لنقابة الاسلاميين.

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، فإن استقالة الحلوطي التي قدّمها مكتوبة إلى الأمانة العامة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تَعود إلى أكثر من ثلاثة أشهر أي قبُيل الانتخابات العامة المجراة في الثامن من شتنبر الماضي، غير أن المكتب الوطني للنقابة أخفى هذه الاستقالة وامتنع الاعلان عنها، بعدما رفض الدعوة إلى مؤتمر استثنائي للنقابة.

هذا، وانتخب المؤتمر الوطني السابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في منتصب دجنبر 2019، عبدالإله الحلوطي أمينا عاما للاتحاد لولاية ثانية بنسبة أصوات بلغت 62,43 في المائة ،فيما احتل المرتبة الثانية عبد الصمد مريمي وعبد الإله دحمان في المرتبة الثالثة، ليحسم الحلوطي العملية في الدور الأول بعد حصوله على أزيد من 50 في المائة.

وأوضحت مصادر “مدار21″، أن قوانين نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنص على أنه في حال تقدّم الأمين العام للنقابة باستقالته، فإن المكتب الوطني يُعهد إليه بالدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي في أقرب موعد ممكن، مع الإشراف على  تدبير الشؤون التنظيمية والداخلية للنقابة إلى حين انتخاب قيادة جديدة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوانين النقابة لا تُعطي للمكتب الوطني أو للمجلس الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، حق البتّ في استقالة الأمين العام، مشيرة إلى أن المكتب الوطني للنقابة رفض الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي لانتخاب خليفة للحلوطي المستقيل، حيث تكلف نائب الأمين العام للنقابة محمد زويتين بإدارة شؤون النقابة، وسط حالة احتقان تعيش على وقعها النقابة منذ خسارة الانتخابات المهنية.

ووفق المعطيات التي أسرّت بها مصادر قيادية بنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، فقد طلب الأمين العام السابق للحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، إلى جانب رئيس فريق البيجدي السابق بمجلس المستشارين، نبيل شيخي، من الحلوطي التريّث في عدم تقديم استقالته إلى حين مرور الانتخابات حتى لا يؤثر ذلك في نتائج الحزب الانتخابية، غير أن هذا الأخير تمسّك بقرار تقديم استقالته من قيادة نقابة الإسلاميين.

وفي الوقت الذي برّر فيه عبد الإله الحلوطي قرار استقالته من الأمانة العامة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بـ”أسباب ذاتية وخاصة”، رجّحت مصادر “مدار21″، أن تكون هذه الاستقالة راجعة إلى “الهزيمة المدوية” التي مُنيت بها النقابة برسم الانتخابات المهنية المجراة في أواخر يونيو من السنة الجارية، والتي يرى الحلوطي أنه يتحمل مسؤوليتها بشكل مباشر.

وكانت نقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقربة من حزب العدالة و التنمية، أكبر النقابات تكبدا للخسائر في الإنتخابات المهنية الأخيرة، حيث خسرت النقابة ما بين 2015 و 2021، ما مجموعه 108 منتخبا أصليا، ما أفقدها صفة النقابة الأكثر تمثيلية بعدما لم تستطع نيل نسبة 6 في المائة، فيما باقي النقابات زاد عدد منتخبيها بشكل كبير باستثناء المنظمة الديمقراطية للشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News