دولي

بايدن يحمّل مسؤولية رفع أسعار المحروقات لشركات النفط

بايدن يحمّل مسؤولية رفع أسعار المحروقات لشركات النفط

اتهم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الثلاثاء، من جديد شركات النفط الكبرى بأنها تتحمل جزءا من المسؤولية في مسألة ارتفاع أسعار الوقود، فيما تستخدم إدارته كافة الوسائل المتاحة، بما في ذلك محزونها الاحتياطي، لخفض الأسعار.

وقال بايدن في البيت الأبيض إن “أسعار الوقود في سوق الجملة انخفضت بنحو 10 بالمئة خلال السنوات الماضية، لكن السعر في محطات الوقود لم يتحرك فلسا واحدا”.

وأضاف “بعبارة أخرى، تدفع مجموعات التزويد بالوقود أقل وتربح أكثر بكثير” متهما الشركات بـ”كسب الفرق” بين سعري الجملة والتجزئة، واعتبر أن ذلك “غير مقبول”.

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر غرانهولم، من جهتها، إن “أسعار الوقود في المحطات مرتفعة جدا في الوقت الحالي.. لكننا سنطوي الصفحة في مطلع عام 2022”.

وقبل أن يبدأ الأمريكيون رحلاتهم لمسافات طويلة لقضاء عطلة عيد الشكر الخميس المقبل مع عائلاتهم، أطلق الرئيس الديمقراطي مبادرة تقوم على ضخ 50 مليون برميل من المخزون النفطي الاستراتيجي في السوق الأمريكية، وهي أكبر كمية يتقرر استخدامها على الإطلاق.

وتهدف هذه المبادرة بحسب وزيرة الطاقة، إلى خفض أسعار النفط التي ارتفعت بنسبة 60 بالمئة منذ عام.

وقالت “نعتقد أن سعر البرميل (3.78 ليترا) سينخفض في دجنبر إلى 3.19 دولارا” مقابل متوسط 3.40 دولارا أمس الثلاثاء في الولايات المتحدة، و”أنه سينخفض أكثر في يناير المقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News