صحة

“أسترازينيكا” يعلن نجاح تجارب عقاره المضاد لكورونا

“أسترازينيكا” يعلن نجاح تجارب عقاره المضاد لكورونا

أعلن عملاق صناعة الأدوية “أسترازينيكا”، أن نتائج التجارب السريرية المتقدمة، أظهرت نجاح فعّالية الدواء القائم على أساس الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا المستجد لدى المرضى الأكثر عرضة للخطر.

وأوضح بلاغ لمجموعة “أسترازينيكا” أن “المختبر الإنجليزي-السويدي يسير على خطى “ميرك” و”فايرز”، اللذان أعلنا على التوالي في أكتوبر وأوائل نونبر، أنهما تمكنا من تطوير أدوية تتيح تجنب الأشكال الخطيرة للمرض”.

وأضاف البلاغ، أن التتبع بعد ستة أشهر من التجربة المتمثلة في حقن جرعة واحدة “300mg” من دواء “AZD7442″، أظهر تراجعا بنسبة 83 في المئة على مستوى إمكانية ظهور شكل ذي أعراض من “كوفيد-19”.

وأكد المختبر أنه لم تسجل أي حالة خطيرة من المرض أو وفاة مرتبطة بالإصابة بـ”كوفيد-19″ أثناء التجربة، مشيرا إلى أنه في بداية الدراسة كان 75 في المئة من المشاركين في التجارب، يعانون من حالات مرضية تعرضهم لشكل خطير من المرض في حال إصابتهم بالعدوى.

وتابع البلاغ أن تجربة ثانية منفصلة أظهرت انخفاض نسبة الإصابات الخطرة أو الوفاة بسبب “كوفيد-19” بنسبة 88 في المئة، عند تلقي العلاج خلال ثلاثة أيام من ظهور الأعراض.

وخلال هذه التجربة تلقى المرضى المصابون بشكل “خفيف أو متوسط” من كورونا منذ ثلاثة أيام أو أقل، جرعة “600mg” من الدواء، وكانت لدى أغلبية المشاركين عوامل خطر عالية للإصابة بالشكل الخطير للمرض.

ونقل البلاغ عن هيو مونتغمري، أستاذ طب العناية المركزة في جامعة كوليدج لندن، بالمملكة المتحدة، والباحث الرئيسي في فريق تطوير “AZD7442” قوله إن “هذه النتائج المطمئنة تعطيني الثقة في أن تركيبة الأجسام المضادة، هي طويلة المفعول”.

وأضاف أن “تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول يمكن أن توفر للمرضى الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 الحماية طويلة الأمد التي يحتاجون إليها بشكل عاجل ويستطيعون أخيرا أن يعودوا إلى حياتهم اليومية. والأهم من ذلك، تم تحقيق ستة أشهر من الحماية، على الرغم من انتشار متحور دلتا بين هؤلاء المشاركين المعرضين لمخاطر عالية وكانت هناك احتمالية عالية أنهم قد لا يستجيبون بشكل كاف للتطعيم”.

وأوضحت “أسترازينيكا” أن النتائج الكاملة لهاتين التجربتين سيتم نشرها في مجلة طبية.

وكان المختبر قد أعلن عن تقدمه بطلب لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على الترخيص لاستخدام “AZD7442” للوقاية من كوفيد-19.

كما أن المجموعة أعلنت في مارس الماضي عن اتفاق مع الولايات المتحدة لتزويد الدولة بـ700 ألف جرعة من “AZD7442″، ويبلغ إجمالي الاتفاق الموقع مع الولايات المتحدة 726 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News