صحافة وإعلام

منتدى الصحافيين الشباب يراسل بنسعيد لتحسين أوضاع الصحافيين و”مهنة المتاعب”

منتدى الصحافيين الشباب يراسل بنسعيد لتحسين أوضاع الصحافيين و”مهنة المتاعب”

رفع “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب”، مذكرة ترافعية بعنوان: “قطاع الإعلام بالمغرب.. التحديات ومداخل الإصلاح”، إلى المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام الذي يصادف 15 نونبر من كل سنة.

وحسب بلاغ توصلت به “مدار21″، تتمحور المذكرة الترافعية حول 4 مرتكزات أساسية، وهي النموذج الاقتصادي للمقاولات الإعلامية والحماية الاجتماعية للصحافيين، والإطار التشريعي والقانوني لحرية الإعلام، والتنظيم الذاتي للمهنة، والممارسة الاتفاقية للحكومة المغربية في مجال حرية الرأي والتعبير.

ودعا المنتدى في مذكرته إلى إنقاذ سوق الإعلانات المغربية من استحواذ عمالقة الإنترنت والحد من لجوء المؤسسات العمومية الوطنية لتحويل إعلاناتها التجارية لفائدتهم. كما شدد على ضرورة إقرار المزيد من الشفافية بخصوص الإعلانات عبر خلق هيئة وطنية بين-مهنية مستقلة تتولى السهر على ضمان حيادية قطاع الإشهار في علاقته بمختلف الفاعلين، ووضع سياسة شاملة وعاجلة لتحفيز وتشجيع القراءة، فضلا عن المراجعة الشاملة للاتفاقية الجماعية.

وطالب المنتدى المغربي للصحافيين الشباب الحكومة بالإسراع في عملية تنفيذ توصيات لجنة النموذج التنموي في شقها المتعلق بالإعلام، كما طالبها بتعديل القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر حتى يتلاءم مع المعايير الدولية.

أما بخصوص التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة، فقد أوضح البلاغ أن المذكرة الترافعية طالبت بتعديل القانون رقم 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، بما يسمح بإعادة النظر في تركيبته وتمثيلية بعض المؤسسات داخله وشروط الترشح لعضويته، ووضع آلية لحماية الصحافيين داخل هياكله، بالإضافة إلى تعديل مقتضيات إلزام أعضائه بالسر المهني في شموليته بما يتعارض مع حقهم في التعبير.

أما على مستوى الممارسة الاتفاقية للحكومة المغربية في مجال حرية الرأي والتعبير، فقد دعا المنتدى إلى التفاعل الإيجابي مع الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل، من خلال قبول التوصيات ذات الصلة بحرية الصحافة والرأي والتعبير، وتوسيع دائرة الاستشارة مع مختلف الفاعلين وذوي المصلحة بمناسبة إعداد التقرير الرسمي الرابع للمغرب برسم الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل، بالإضافة إلى تذليل مختلف العقبات التي تحول دون زيارة المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إلى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News