بيئة

المغرب ثامنا في ترتيب الدول الرائدة في مجال تحقيق الحياد المناخي

المغرب ثامنا في ترتيب الدول الرائدة في مجال تحقيق الحياد المناخي

استطاع المغرب حصد المرتبة الثامنة عالميا، حسب مؤشر الأداء المناخي لسنة 2022 الصادر عن المنظمات غير الحكومية “جيرمان واتش” والشبكة الدولية للعمل المناخي والمعهد الألماني الجديد للمناخ.

وصُنّف المغرب ضمن الدول الرائدة في السباق نحو الحياد المناخي بعد كل من الدنمارك، السويد، النرويج والمملكة المتحدة على التوالي، فيما تركت المراتب الثلاثة الأولى شاغرة، بحكم أنه لم تستطع أي دولة في العالم تحقيق نتيجة كافية، من أجل الحفاظ على الاحترار العالمي في حدود 1.5 درجة مئوية.

ووفق التقرير المطول الذي تتوفر جريدة “مدار 21” الإلكترونية على نسخة منه، فالمغرب حصل على مراتب متقدمة في مختلف التصنيفات، سواء في استعمال الطاقة والطاقات المتجددة وانبعاثات الغازات الدفيئة والسياسة المناخية.

وأشار التصنيف إلى أن أستراليا، كوريا الجنوبية، روسيا، السعودية، كازاخستان كانوا الأسوء أداء، فيما تراجعت لاتفيا وكرواتيا وبيلاروسيا والجزائر، مقارنة بالسنة الماضية.

يشار إلى أن مؤشر أداء المناخ هو أداة مستقلة للرصد تمكن من تتبع أداء البلدان في مجال حماية المناخ ويهدف بالأساس إلى تعزيز الشفافية فيما يتعلق بالسياسة المناخية الدولية، كما يهدف إلى مقارنة المجهودات المبذولة لحماية المناخ والتقدم المحرز من طرف كل دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News