خدمات

جولة إفريقية لوزير الخارجية الأمريكي

جولة إفريقية لوزير الخارجية الأمريكي

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، جولة إفريقية من 15 إلى 20 نونبر الجاري، يزور خلالها كلا من كينيا ونيجيريا والسنغال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في تصريح اليوم الجمعة، إن بلينكن سيركز، في جولته هاته، على عمق واتساع العلاقات مع الشركاء الأفارقة، وسيعمل على الدفع بمستوى التعاون الأمريكي-الإفريقي بشأن الأولويات العالمية المشتركة.

وأضاف أن من بين هذه الأولويات إنهاء جائحة فيروس كورونا، والعمل مجددا على إعادة بناء الاقتصاد العالمي الأكثر شمولا، ومكافحة الأزمة المناخية وتعزيز الديمقراطية والسلام والأمن.

وأشار إلى أن بلينكن سيلتقي، خلال زيارته للعاصمة الكينية (نيروبي)، الرئيس أوهورو كينياتا ووزيرة الشؤون الخارجية ريتشيل أومامو، وعدد من كبار المسؤولين؛ لبحث عدد من القضايا المشتركة، لاسيما في ظل عضوية كينيا في مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك قضايا إثيوبيا والصومال والسودان، فضلا عن بحث التعاون مع كينيا في مكافحة جائحة كورونا وتحسين إتاحة الطاقة النظيفة وحماية البيئة، كما سيؤكد الوزير دعم الولايات المتحدة لإجراء انتخابات سلمية وشاملة في كينيا في عام 2022.

وأوضح المتحدث أن بلينكن سيتوجه بعد ذلك إلى العاصمة النيجيرية (أبوجا)، حيث سيلتقي مع الرئيس محمدو بوهاري ونائبه يمي أوسينباغو، ووزير الخارجية جيفري أونييما، وستنصب المباحثات حول التعاون في مجال الأمن الصحي وتوسيع إتاحة الطاقة والنمو الاقتصادية وتدعيم الديمقراطية، وسيلقي بلينكن خطابا حول السياسة الأمريكية الإفريقية، كما سيلتقي برجال الأعمال النيجيريين في القطاع الرقمي.

وأضاف برايس أن بلينكن سيختتم جولته في العاصمة السنغالية (داكار)؛ حيث يلتقي بالرئيس ماكي سال ووزيرة الخارجية إيسيتا تال سال، للتأكيد مجددا على الشراكة بين البلدين، وباعتبار أن السنغال ستتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي في دورته القادمة فإن بلينكن يسعى لبحث بعض القضايا الإقليمية المتعلقة بالقارة الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News