دولي

جنوب تونس على صفيح ساخن وانتقادات لتغليب “الخيار القمعي”

جنوب تونس على صفيح ساخن وانتقادات لتغليب “الخيار القمعي”

استنكرت أحزاب تونسية ضمنها حركة النهضة ما أسمته ب”اللجوء إلى المنهج الأمني في التعاطي مع مشاكل البلاد وما يخلفه ذلك من ضحايا وانتهاكات”، في أعقاب تدخل أمني وصف بالعنيف بمدينة عقارب جنوب شرق تونس لتفريق احتجاجات اجتماعية.

ونظم مواطنون بمدينة عقارب أمس الأربعاء إضرابا عاما  احتجاجا على قرار إعادة فتح مصب “القنة” من طرف وزارة البيئة وعلى توخي الخيار الأمني في مجابهة احتجاجات المواطنين الرافضة للقرار.

وحملت حركة النهضة رئيس الجمهورية ووزير الداخلية مسؤولية ما حدث، “لاسيما بعد أن طلب الرئيس من وزير الداخلية وأمام شاشات الكاميرا، إتخاذ إجراءات لفرض حل على الجميع في مدينة عقارب، بما يفهم منه دعوته إلى اعتماد الحل الأمني بالجهة”.

واعتبرت الحركة ، وفقا لوكالة الأنباء التونسية، أن مثل هذه المشاكل “لا تحل إلا من خلال مقاربات تشاركية يكون المواطن أول المساهمين فيها، فضلا عن السلطة الجهوية والجماعات المحلية”.

ونقلت الوكالة الرسمية التونسية بيانات لأحزاب أخرى ضمنها  حركة أمل وعمل والتي شددت على أن “إعادة فتح مصب القنة  بعقارب، المغلق بقرار قضائي، أمر مخالف للقانون وازدراء للسلطة القضائية وقراراتها”.

وقالت إن “أحداث مدينة عقارب، تعد أول ملف اجتماعي وبيئيي اختبر فيه رئيس الجمهورية، لجأ فيه للحل الأمني القمعي وأضاف به نقطة سوداء جديدة لقائمته، وأثبت أنه امتداد لمنظومة سابقة فاشلة لا يختلف عنها”.

كما ندد حراك تونس الإرادة، بشدة، بالتدخل الأمني “العنيف” بمدينة عڤارب والذي أدى حسب نص البيان إلى “نتائج وخيمة على السلم الأهلية”.

بدوره حمل حزب العمال، “المسؤولية كاملة للسلط المركزية، وعلى رأسها قيس سعيد الذي أعطى الأوامر لتنفيذ قرار جائر وظالم على حساب مواطنين مسالمين، لا ذنب لهم في ما تعرفه مدينة صفاقس من تكدس للنفايات والفضلات، بفعل الفساد المستشري في المرفق العمومي الذي تحكمه المافيات المتنفذة والتي لم يجرأ قيس سعي د على التصادم معها، رغم خطاباته النارية”، حسب نص البيان.

كما أدان الحزب، ما أسماه ب”التوجه القمعي” في التعاطي مع السكان، “بما يعكس حقيقة النظام القائم، باعتباره مواصلة واضحة وكاملة لمنظومة لا شعبية ظلت تتحكم في البلاد والشعب”، محم لا كذلك وزارة الداخلية، “كامل المسؤولية في الانتهاكات الجسيمة لحقوق مواطني عقارب واغتيال ابنهم (شاب في العقد الثالث) ومحاولة التفصي من ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News